أهمية القيادة الاستراتيجية بالمؤسسات؟

أهمية القيادة الاستراتيجية بالمؤسسات؟

 أهمية القيادة الاستراتيجية بالمؤسسات؟
 أهمية القيادة الاستراتيجية بالمؤسسات؟


تقوم التقدم المخطط بوظائف متنوعة، إذ تحتوي المصلحة عبر الآخرين، معاونة المنظمات على التوافق مع التحويل الذى يتزايد اليوم في جو المجهود المعلومة، أيضاً تشتمل التقدم المخطط التمكن من إحراز تأقلم وتكامل المنظمة مع كلا من بيئتها الداخلية والخارجية، والاندماج في معالجة البيانات المعقدة ومن ثم عن طريق تلك الريادة يمكن لها حماية وحفظ الموهوبين والاستثمار فيهم لتلبية وإنجاز غايات المنظمة.

يمكن إجمال ضرورة التقدم الخطة المدروسة فيما يتعلق للشركات، في النقط التالية:

تحديد السياق والبصيرة المستقبلية:

باعتماد منهجية تخطيطية في تشخيص أسباب المناخ الداخلية والخارجية والمتمثلة بتحديد نقط الشدة والضعف والفرص والتهديدات، والمساهمة في تشييد بصيرة ورسالة المؤسسة وخلق إدراك استراتيجي وعمليات متجددة وحيوية بهدف ضمان الاتساق الاستراتيجي في أفعال المؤسسة, ولذا لأن الريادة التّخطيط تستند على الإستراتيجية المستند إلى البصيرة المستقبلية.

تحميس الشغل الجماعي:

فالقيادة الخطة المدروسة تعزز الالتزام والمشاركة وتؤكد القدوة الأخلاقي في صلات الجهد, ولا سيما في ظرف أصبح قادرا على الزعيم الاستراتيجي من خلق رضى مشترك بين العاملين، للرؤية التي يمتلكها وبذلك سعيهم المشترك لتحقيقها.

ضبط الاستجابة الفورية للتغييرات:

والتحولات هي الحاصلة في جو المجهود التسابقية ولا سيما في وجود العولمة والتقلبات المتلاحقة في ظروف بيئية المجهود, وتعزيز الأفضلية التسابقية المطردة وموائمة الاختلافات المحيطة وتوظيفها لخدمة المنشأة التجارية.

تصنيع عملية التعليم التي تمتاز بالكفاءة:

والتي تتضمن الأشخاص والفرق والمجموعات والشركات ككل, وأيضاً إنماء وتمرين وإعتناء الأشخاص باعتبارهم أبرز نتاج للشركة, وخطة ومصلحة الموارد البشرية (المادية, النقدية, والبشرية), وصعود وتنقيح رأس الثروة البشري والمعرفي والاجتماعي في نطاق المنشأة التجارية, تأخذ دورا في تطبيق التدابير واستراتيجيات المنشأة التجارية الموضوعة استنادا للمعايير المتفق فوق منها, وإنشاء ثقافة تنظيمية مُجدية تمتاز بالمرونة والقدرة على صدام التحويل وإدارته لتلبية وإنجاز مقاصد المؤسسة.

- توجيه سلوك العاملين باتجاه تقصي الغايات:

ولاشك أن الخبرات المهارية القيادية تترك تأثيرا على صعيد التأدية العام في التنظيم, لكون الزعيم هو ما يحرك الأنشطة ويوجه الطاقات لتلبية وإنجاز أحسن المعدلات للإنجاز, وتمتاز التقدم الإدارية بفعاليتها واستمراريتها في الصلة بين الرئيس والمرؤوس وبهذه العملية يمكن للمرؤوسين أن يتصرفوا وفق درجة تأثرهم بالنسق القيادي الذي يؤديه ويقوم به الرئيس وذلك بدوره يحتسب أكل مرتدة يستفيد منها الزعيم في ترقية قراراته مستقبلا.

إسترداد ترتيب الشأن الذي تعيشه المنظمة:

وهذا على نحو يجعل المشاكل التي سوف تظهر فيها في الزمان الحاضر والمستقبل قابلة للحل, والتخلص من الأدوار الكلاسيكية, والسعي خلف والاستيعاب الواعي والمستنير لبيئة المنشأة التجارية الداخلية والخارجية, المحلية والعالمية بهدف اتخاذ مراسيم حاذقة ورشيدة, وتعديل تأدية المنشأة التجارية ولا سيما في تقصي الأسبقيات التساجلية وفي واصل مطالب الظروف البيئية الداخلية والظروف البيئية الخارجية, وهذا لأن الجو تتصف في الدهر الجاري بالديناميكية العالية.

منبع الابتكارات وكسر الجمود المنهجي:

ولذا يتوقف إلى حاجز عارم على الإمكانيات المعرفية والإبداعية للقيادة التّخطيط وما تمتلكه من بصيرة مستقبلية، بالأخذ في الإعتبار المحركات الداخلية للابتكارات التنظيمية التي تحتوي نظام التقدم والتدابير الإدارية والثقافة التنظيمية والإبداع الفردي, فكلما ارتفعت الإمكانيات الإبداعية عند الريادة الخطة المدروسة بالمؤسسة، ارتفع احتمال احتواء التحويل المنهجي على جميع من الجوانب المرتبطة بتصميم المنشأة التجارية، مثل المقاصد والتأدية وإنماء الأشخاص والتأثير في اتجاهاتهم.

ومن الممكن القول أن التقدم التّخطيط تجسد منظومة نافذ في تحديث المنظمات بأسلوب متواصل وتحتوي عديدة نشاطات منها: تحديد الوجهة، وحط المشاهدة، وحط الخطة المدروسة مكان الإنتهاج، توطيد المواهب لاستلام وتعديل الخطة المدروسة، تحديد النقط النافذة.

وفوق منه فإن ضرورة التقدم المخطط تكمن في أنها حلقة الوصل بين العاملين وبين تدابير المنشأة التجارية وتصوراتها المستقبلية, وتعمل على تعزيز القوى الغير سلبية في المنشأة التجارية وإنقاص الجوانب الهدامة مقدار الإمكان, وإحكام القبضة على مشاكل الشغل وحلها, وحسم الخلافات والترجيح بين وجهات النظر. مثلما أن ضرورة الريادة التّخطيط بالمؤسسات تكمن في كونها تسهم في إنشاء تخطيطية جمعية تحقق التفوق والازدهار على الدومين الطويل, التمكن من التصرف مع نوعيات متنوعة من الأشخاص في نطاق وخارج المنشأة التجارية والتنسيق مع جهات لم يكن بينها تفاعل من قبل.


ما هو رد فعلك؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0