إعرف مظاهر واقترانات التهاب البول أهمها قيء وغثيان وآلام في العضلات..

إعرف مظاهر واقترانات التهاب البول أهمها قيء وغثيان وآلام في العضلات..

 إعرف مظاهر واقترانات التهاب البول أهمها قيء وغثيان وآلام في العضلات..
 إعرف مظاهر واقترانات التهاب البول أهمها قيء وغثيان وآلام في العضلات..


عديدة هي الأمراض التي تصيب جهاز المسالك البولية، وأهمها التهاب البَوْل الذي يعتبر ثاني أكثر الأمراض المُعدية شيوعاً عقب التهاب الجهاز التنفسيّ، وهو أكثر شيوعاً لدى البالغين منه لدى الأطفال، مثلما تمثل الحريم أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالتهاب البول.

ومن الواضح أن جهاز المسالك البولية يتشكل من الكليتين والحالبين والمثانة والإحليل، وفي البدء تعمل الكليتان على إغاثة الدم من الفضلات والماء الزّائد على شكل بَوْل، ومنها ينتقل عبر الحالبين إلى المثانة حيث ينهي تنصيبه، وبعد هذا يشطب التخلّص منه عبر فتحة الإحليل.



كيف يأتي ذلك التهاب البول؟

وبصرف النظر عن عدم دقته، فإن إصطلاح التهاب البول يستعمل كثيرا للتعبير عن التهاب المجاري البولية، وهي متمثل في عدوى تتم بالعادةً جراء البكتيريا، والقليل من الحالات تتم نتيجة لـ الفطريات، وفي حالات نادرة نتيجة لـ الفيروسات، ومن الممكن أن يأتي ذلك التهاب البول في أي مقر في المجاري البولية التي تتشكل من الكلى والحالب والمثانة والإحليل.

وأكثرية حالات التهاب البول تشمل ليس إلا الإحليل والمثانة خصوصا في المجاري البولية السفلى، ومع ذاك فإن الالتهاب في الحالب والكلى المسالك العليا، وبصرف النظر عن أنه طفيف الحدوث فإنه من المعتاد أن يكون أكثر حدة، وهو مرض لا يُعد خطيراً في حال تم مداواته بشكل سريع وبالأدوية الموقف، إلا أن في حال عدم حدوث هذا فمن الجائز أن ينتقل إلى الكلى، ويصبح منبع خطورة على الصحة خاصة فيما يتعلق للمرأة.



عوامل التهاب البول
مرض السكري من الممكن أن يكون مسؤولاً عن التهاب البول


ومن المعتاد أن يحصل التهاب البول لدى حدوث أي شيء يخفف من إخراج المثانة للبول أو يهيّج المجاري البولية؛ ما يسفر عن التهاب المجاري البولية نتيجة رض مسار البول الذي يجمع بين الكلى والمثانة والحالبين والإحليل بالجراثيم والميكروبات، وتتباين العوامل التي تكون سببا في التهاب البول، حيث إنّ الكهول هم أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب البولي، وايضا لهبوط الحركة في أعقاب العملية الجراحية أو السكون في الفراش لوقت طويلة أو جراء الخبطة بحصى الكلى.

مثلما قد ينشأ التهاب البول نتيجة وجود عدوى بكتيرية سابقة أو وجود عقبات في المجاري البولية أو انسدادات، مثل تضخم البروستاتا أو حصى الكلى أو قليل من أنواع الورم الخبيث، وايضاً نتيجة لـ الاستعمال المطوّل لجهاز القسطرة البولية، الذي قد يسهّل للبكتيريا الإتيان إلى المثانة.

ايضا يؤدي مرض السكري، خاصةً لو أنه الموبوء غير متعهد بأدوية السكري المخصصة به مع وجود قراءات مرتفعة للسكري، ووجود مشاكل خلقية بولية غير طبيعية من وقت الإنجاب، وايضاً تضاؤل جهاز المناعة يكون السبب في صعود احتمالية الرض بمرض التهاب البول.



مظاهر واقترانات التهاب البول

وغالباً ما يتزامن التهاب البول مع مجموعة من المظاهر والاقترانات منها الرغبة ذات البأس والمتكررة في التبول مع بول غائم، أو دموي، أو صلب الرائحة، إضافة إلى ذلك الإحساس ببأس أو شعور حارق لدى التبول مع قيء وغثيان وايضاً أوجاع في العضلات وآلام في البطن، وأيضا وجع الحوض عند السيدات، خاصةً في وسط الحوض.



دواء التهاب البول

يمكن دواء التهاب البول بوصفات بيتيّة منها شُرب كميّات كبيرة من الماء واستخدامكثير هي الأمراض التي تصيب جهاز المسالك البولية، وأكثرها أهمية التهاب البَوْل الذي يحتسب ثاني أكثر الأمراض المُعدية شيوعاً في أعقاب التهاب الجهاز التنفسيّ، وهو أكثر شيوعاً لدى البالغين منه لدى الأطفال، مثلما تمثل الحريم أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالتهاب البول.

ومن المعلوم أن جهاز المسالك البولية يتشكل من الكليتين والحالبين والمثانة والإحليل، وفي الطليعة تعمل الكليتان على إنقاذ الدم من الفضلات والماء الزّائد على شكل بَوْل، ومنها ينتقل عبر الحالبين إلى المثانة حيث ينهي تركيبه، وبعد هذا يكمل التخلّص منه عبر فتحة الإحليل.



مظاهر واقترانات التهاب البول لدى الرجال وأساليب مداواته
كيف يصدر التهاب البول
وبصرف النظر عن عدم دقته، فإن إصطلاح التهاب البول يستعمل كثيرا للتعبير عن التهاب المجاري البولية، وهي متمثل في عدوى تتم عادةًً جراء البكتيريا، والقليل من الحالات تتم نتيجة لـ الفطريات، وفي حالات نادرة جراء الفيروسات، ومن الممكن أن يأتي ذلك التهاب البول في أي مقر في المجاري البولية التي تتركب من الكلى والحالب والمثانة والإحليل.

وأكثرية حالات التهاب البول تشمل ليس إلا الإحليل والمثانة خصوصا في المجاري البولية السفلى، ومع ذاك فإن الالتهاب في الحالب والكلى المسالك العليا، وبصرف النظر عن أنه بسيط الحدوث فإنه من المعتاد أن يكون أكثر حدة، وهو مرض لا يُعد خطيراً في حال تم مداواته بشكل سريع وبالأدوية الواقعة، إلا أن في حال عدم حدوث هذا فمن المحتمل أن ينتقل إلى الكلى، ويصبح أصل خطورة على الصحة خاصة فيما يتعلق للمرأة.



عوامل التهاب البول
ومن المعتاد أن يحصل التهاب البول لدى حدوث أي شيء يخفف من إخراج المثانة للبول أو يهيّج المجاري البولية؛ ما يكون السبب في التهاب المجاري البولية نتيجة كدمة مسار البول الذي يمزج بين الكلى والمثانة والحالبين والإحليل بالجراثيم والميكروبات، وتتراوح العوامل التي تكون السبب في التهاب البول، حيث إنّ الكهول هم أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب البولي، وايضاً لهبوط الحركة حتى الآن العملية الجراحية أو السكون في الفراش لمدة طويلة أو جراء السحجة بحصى الكلى.

مقطع مرئي| ما عوامل وأعراض التهابات المجاري البولية عند الرجال؟
مثلما قد يصدر التهاب البول نتيجة وجود عدوى بكتيرية سابقة أو وجود عقبات في المجاري البولية أو انسدادات، مثل تضخم البروستاتا أو حصى الكلى أو قليل من أنواع الورم الخبيث، وايضاًًً جراء الاستعمال المطوّل لجهاز القسطرة البولية، الذي قد يسهّل للبكتيريا الإتيان إلى المثانة.

ايضا يؤدي مرض السكري، خاصةً لو كان العليل غير متعهد بأدوية السكري المخصصة به مع وجود قراءات مرتفعة للسكري، ووجود مشاكل خلقية بولية غير طبيعية من وقت الإنجاب، وكذلكً تدهور جهاز المناعة يتسبب في مبالغة احتمالية السحجة بمرض التهاب البول.



مظاهر واقترانات التهاب البول
وغالباً ما يتزامن التهاب البول مع مجموعة من المظاهر والاقترانات منها الرغبة ذات البأس والمتكررة في التبول مع بول غائم، أو دموي، أو صلب الرائحة، بالفضلا على ذلك الإحساس بوجع أو شعور حارق لدى التبول مع قيء وغثيان وايضاً أوجاع في العضلات وآلام في البطن، وايضا وجع الحوض عند السيدات، خاصةً في وسط الحوض.

لا تفعل ذاك.. 5 مظاهر واقترانات مخيفة لحبس البول بداخل الجسد!
دواء التهاب البول
يمكن دواء التهاب البول بوصفات بيتيّة منها شُرب كميّات كبيرة من الماء واستخدام عُبوات ماء مرتفع الحرارة لتسكين الوجع مع تجنُّب تناول المَشروبات الكحوليّة، أو هذه المُحتوِية على الكافيين، أو الأطعمة الحارّة؛ والتوقّف عن التّدخين، والحرص على التبول كل ساعتين أو ثلاث ساعات لإفراغ المثانة، وايضاً التبول قبل السبات وبعد الجماع للحيلولة دون مكوث الجراثيم في الإحليل والمثانة، مع تجنب استعمال المواد الكيماوية او مستحضرات الفقاعات لدى الإغتسال.

مثلما يمكن دواء التهاب البول من خلال المُضادّات الحيويّة التي تُعتبر الدواء الضروريّ لالتهاب المسالك البوليّة أيما كان نوعه وحتّى بوجود مُضاعفات له. ويَعتمد اختيار فئة المُضادّ الحيويّ ومُدّة الدواء على أسباب عدّة، كنوع الالتهاب، والعمر، والجنس وغيرها.

وثمة أشكال متعددة من المُضادّات الحيويّة التي تُستخدَم عادةً في تلك الظرف، مثل ترايميثوبريم، وسلفاميثيكسازول، وفوسومايسين، ونيتروفيورانتوين، وسيبروفلاكساسين، وليفوفلاكساسين، وسيفالاكسين، وسيفترياكسون، وأزيثرومايسن، ودوكسيسايكلين.


ما هو رد فعلك؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0