اختراقات استهدفت مستخدمي الايفون لعده سنوات وتم كشفهم من قبل جوجل

اختراقات استهدفت مستخدمي الايفون لعده سنوات وتم كشفهم من قبل جوجل

اختراقات استهدفت مستخدمي الايفون لعده سنوات وتم كشفهم من قبل جوجل
اختراقات استهدفت مستخدمي الايفون لعده سنوات وتم كشفهم من قبل جوجل

 

كشف فرقة رياضية شركة جوجل المختص بالأمان وتوفير الحماية من الاختراقات “Project Zero” عن ثغرةِِ أمنيةِِ استهدفت مستخدمي الآيفون على يد مواقع إلكترونية ملغمة بالبرمجيات الخبيثة معدة لاختراق أجهزتهم؛ حيث فور زيارتها يشطب اختراق الآيفون والوصول لمعلومات وبيانات المستعمل. 

وفي حال نجاح عملية الاختراق من قبل القراصنة عبر تلك الثغرة_ التي تنتمي لفئة الانقضاض الفوري أو إنقضاض عدم الانتظار المعروف بالإنجليزية Zero -Day Attack، يستطيع المخترق الوصول لمعلومات حساسة من آيفون الضحية تشمل الصور ورسائل iMessage وايضا بيانات الموقع وموضع التواجد الفعلي للمستخدم. 

ووفقاً لموقع Motherboard فإن فريق جوجل الأمني قد اكتشف 14 ثغرة أمنية أصابت الآيفونات العاملة بنظام iOS عشرة وصولاً لنسخة النظام iOS 12.1.3، حيث شرح الموقع أنه البرمجيات الخبيثة في الثغرة الأخيرة التي استمرت في العمل لسنوات كانت قادرة على فلترة نظام إستظهار كلمات المرور في الآيفون، كما هو الحال مع معلومات حوار التوافق المشفرة لتطبيقات الحديث المتغايرة مثل تليجرام وواتساب. 

آبل ترسل تحديث iOS 12.1.4 
في حين أتى في خضم التقرير أن مؤسسة جوجل كانت قد أبلغت مؤسسة Apple عن الثغرة في الأكبر من شباط الفائت، وعلى إثره نهضت المنشأة التجارية بالعديد من التعديلات وإصدار نسخة الإطار 12.1.4 في 7 شباط التي حملت معها حلاً لتلك المشكلة. 

وتكمن خطورة ذلك النمط من الاختراقات بأنها تستند على ثغرات جديدة على الإطلاقً وغير معروفة للمطوريين أو مصنعي الأجهزة، الأمر الذي يجعل المستخدم مستسلماً في مواجهتها من دون أي وسيلة حراسة فورية ضدها. 

إلى أن ينهي التوصل لسد الثغرات من قبل المختصون الأمنين وتنقيح نظام التشغيل للحماية من سقوط المستعمل في شركها مرة أخرى. 

أما بخصوص الاختراقات المعتمدة على زياردة المواقع الإلكترونية فإن البرمجيات التي يشطب زراعتها في الآيفون تختفي فور إعادة تشغيل وتهيئة الجهاز، وهو كلف يبعث بالإطمئان نوعاً ما كحل مبدئي. 

مواضيع ذات صلة: 

آبل ستكشف عن الآيفون الآتي في عشرة سبتمبر 

Apple ستطلق آيفونات برو بكاميرات احترافية وآيباد محسن وماك بوك برو بشاشة أضخم 
 

ما هو رد فعلك؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0