‫الرئيسية‬ التقنية مقالات اطعمة تنظيف الشرايين والحفاظ عليها ١١ طعام لا يفوتك
مقالات - ‫‫‫‏‫أسبوع واحد مضت‬

اطعمة تنظيف الشرايين والحفاظ عليها ١١ طعام لا يفوتك

تنظيف الشرايين ومنع انسداد الشرايين امر مهم يبدا من نوعية الطعام التي تتناولها لذلك نقدم لكم اطعمة تنظف الشرايين والحماية من تصلب الشرايين ، أن الشرايين هي عبارة عن أوعية دموية تنقل الدم الغني بالأكسجين من القلب إلي الأنسجة المختلفة في جميع أنحاء الجسم ، وكل شريان عبارة عن أنبوب عضلي يتكون من ثلاث طبقات ، وأكبر الشرايين هو الشريان الأورطي ويحتوي علي شبكة من الشرايين الأصغر والمعروفة باسم الشعيرات الدموية والشرايين الصغيرة والتي تمتد في جميع أنحاء الجسم .

و الشرايين الصحية لها جدران داخلية ملساء ويتدفق الدم خلالها بسهولة ، وعندما يتراكم البلاك و اللويحات علي الجدران الداخلية للشرايين تصبح الشرايين مسدودة وتمنع تدفق الدم ويتكون البلاك من مواد مختلفة تنتشر في الدم مثل الدهون والكوليسترول والكالسيوم وفضلات الخلايا والفيبرين ، والأشخاص الذي يرتفع لديهم مستويات الكوليسترول السئ هم الأكثر عرضة للإصابة بانسداد الشرايين ، ويُمكن أن تؤدي الشرايين المسدودة إلي العديد من الحالات الصحية مثل مرض الشريان التاجي والشريان المحيطي والأزمات القلبية والسكتات الدماغية .

لذلك لا بد من الحفاظ علي صحة الشرايين ومنع انسداها ، ويُمكن القيام بذلك عن طريق اتباع أسلوب حياة صحي وتناول الأطعمة الصحية ، وتوجد العديد من الأطعمة المفيدة للحفاظ علي صحة الشرايين ومنع انسدادها وتحسين صحة القلب ، وفي هذا المقال نوضح لكم أفضل الأطعمة التي تمنع انسداد الشرايين وتحافظ علي صحتها .

اطعمة تنظيف الشرايين

الأطعمة التي تساعد في تنظف الشرايين وتمنع انسدادها :

1- الثوم و تنظيف الشرايين :

أثبتت الأبحاث ان تناول الثوم بانتظام يساعد في منع تصلب الشريان الأورطي ، وكذلك علاج  انسداد الشرايين و يُحسن الثوم صحة الشرايين عن طريق تقليل مستوي الكوليسترول الضار كما أنه مفيد لصحة القلب و الأوعية الدموية مع تقدم السن .يُمكنك تناول 1 إلي 4 فصوص من الثوم الخام كل يوم ، كما يُمكنك إدراج الثوم في الحساء والأطعمة المختلفة ، كما يُمكنك تناول المكملات الغذائيى للثوم بعد استشارة الطبيب .

2- نبات الهيلون و صحة الشرايين :

يُعد الهيلون واحد من افضل انواع الأطعمة التي تساعد علي تنظيف الشرايين والحماية من تصلب الشرايين ، فهو غني بالألياف الغذائية و المعادن ، ويساعد علي خفض مستويات ضغط الدم ويمنع جلطات الدم التي يُمكن أن تؤدي إلي الإصابة بمرض خطير في القلب و الأوعية الدموية ، ويعمل داخل الأوردة والشرايين لتخفيف الالتهاب الذي قد يتراكم مع مرور الوقت ، ويُعزز من إنتاج الجسم للجلوتاثيون وهو أحد مضادات الأكسدة التي تمنع الالتهابات والأكسدة التي تُسبب انسداد الشرايين ، كما يحتوي علي حمض ألفينوليك وحمض الفوليك مما يمنع تصلب الشرايين .

3- الرمان و تنظيف الشرايين :

يحتوي الرمان علي مستويات عالية من مضادات الأكسدة خاصة فيتامين C  والبوليفينول ، والذي يحفز إنتاج أكسيد النيتريك مما يساعد بدوره في الحفاظ علي تدفق الدم ، ويمنع الرمان تكوين البلاك الموجود في الشرايين .

  • يُمكنك شرب كوب من عصير الرمان الطازج ، أو إضافة بذور الرمان إلي سلطات الفواكه والعصائر .
  • ويجب استشارة الطبيب قبل تناول الرمان لأنه قد يكون غير مناسب عند تناوله مع أدوية معينة .

4- سمك السلمون :

يساعد سمك السلمون في الحفاظ علي صحة الشرايين ويجعلها خالية من البلاك ، وسمك السلمون غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3 والتي تساعد علي زيادة مستويات الكزليسترول الجيد وخفض مستويات الدهون الثلاثية وتقليل التهاب الأوعية الدموية ومنع تكون جلطات الدم في الشرايين وتساعد هذة الأحماض الدهنية علي خفض ضغط الدم .

  • يُمكنك تناول 2 إلي 3 حصص من سمك السلمون كل أسبوع لتحسين صحة القلب والحفاظ علي صحة الشرايين .

5- الأفوكادو :

يساعد الأفوكادو علي تقليل مستويات الكوليسترول الضار ويرفع مستويات الكوليسترول الجيد ، كما أنه يحتوي علي فيتامين E الذي يمنع أكسدة الكوليسترول ، ويحتوي علي البوتاسيوم الذي يخفض مستويات ضغط الدم .

6- الكركم للحفاظ على الشرايين:

يساعد الكركم علي الحفاظ علي الشرايين من الانسداد ، ويحتوي علي مركب الكركمين الذي يُقلل الالتهاب وهو سبب رئيسي لتصلب الشرايين . ويساعد الكركمين علي تقليل الرواسب الدهنية في الشرايين بنسبة تصل إلي 26 % ، ويحتوي الكركم علي فيتامين B6 الذي يساعد في الحفاظ علي مستويات الحمض الأميني المثلي والذي يُسبب زيادة تراكم البلاك و تلف الأوعية الدموية ، ويساعد الكركم في تقليل أكسدة الكوليسترول ومستويات LDL .

  • للحفاظ علي صحة الشرايين اشرب كوباً من حليب الكركم الدتفئ مرتين في اليوم كما يُمكنك إدراج توابل الكركم في الأطعمة المختلفة .

7- البروكلي :

يمنع البروكلي انسداد الشرايين لأنه ملئ بفيتامين K مما يمنع الكالسيوم من إتلاف الشرايين ، كما يمنع البروكلي أيضاً أكسدة الكوليسترول وهو ملئ بالألياف مما يقلل من ضغط الدم ويُقلل من الإجهاد حيث أن الإجهاد يُمكن أن يؤدي إلي تمزيق وتراكم البلاك علي جدران الشرايين ، ويحتوي البروكلي علي السولفورافان مما يساعد الجسم علي استخدام البروتين لمنع تراكم البلاك في الشرايين .

  • البخار

8- زيت الزيتون :

زيت الزيتون البكر مفيد للحفاظ علي صحة القلب ، فهو غني بمضادات الأكسدة البوليفينول والدهون الأحادية العير مشبعة ، ويساعد علي تقليل الكوليسترول السئ وزيادة الكوليسترول الجيد وهذا يساعد في تقليل تراكم البلاك في الشرايين .

  • ننصحك باستخدام زيت الزيتون البكر في الطهي ولعمل الصوصات والسلطات الصحية .

9- المكسرات :

يُعد اللوز من أكثر المكسرات صحة لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الدهون الأحادية الغير مشبعة وفيتامين E والألياف الغذائية و البروتين ، ويحتوي اللوز علي المغنسيوم الذي يمنع تكوين البلاك ويُقلل من ضغط الدم ، ويُعد الجوز مصدراً جيداً أيضاً للأحماض الأمينية أوميجا 3 مما يُقلل من الكوليسترول الضار ويرفع الكوليسترول الجيد وبالتالي يُقلل من خطر تراكم البلاك في الشرايين .

  • نوصي تناول من 3 إلي 5 وجبات في الأسبوع من المكسرات .

10- البطيخ :

يحتوي البطيخ علي الأحماض الامينية  التي تساعد علي خفض ضغط الدم مما يساعد في توسيع الأوعية الدموية عن طريق تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك . ويساعد البطيخ علي خفض نسبة الدهون في الدم ويُقلل من تراكم دهون البطن مما يُقلل من المخاطر المرتبطة بتراكم لويحات الشريان التاجي و أمراض القلب .

  • يوصي بتناول كوب واحد من البطيخ الطازج أو شرب كوب من عصير البطيخ يومياً للحفاظ علي الشرايين خالية من البلاك والحفاظ علي صحة القلب و الأوعية الدموية .

11- الحبوب الكاملة :

تحتوي الحبوب الكاملة علي ألياف غذائية قابلة للذوبان ، والتي تساعد علي التخلص من الكوليسترول الضار LDL ، كما تحتوي الحبوب الكاملة ايضاً علي المغنسيوم الذي يوسع الأوعية الدموية ويحافظ علي مستويات ضغط الدم .

  • يوصي بتناول عن ما لا يقل عن 6 حصص يومية من الحبوب الكاملة ،مثل خبز الحبوب الكاملة ومعكرونة القمح الكامل والأرز البني والشعير والشوفان لتحسين مستويات الكوليسترول في الدم والحفاظ علي نظافة الشرايين .

بالتالي أن إجراء هذة التغييرات في نظامك الغذائي يُمكن أن يُحسن من الصحة العامة ويمنع انسداد الشرايين ، لذلك لا تتردد في إدراج هذة الأطعمة في نظامك الغذائي الروتيني للحفاظ علي صحة الشرايين و القلب و الأوعية الدموية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

4 طرق غيّرت التسويق بالمحتوى من خلال الشعور الفوري بالرضا

ما حجم رغبتك في استهلاك المحتوى بشكلٍ سريع؟ إنَّ “فترة الانتباه” (وهي الفترة ا…