افضل طرق للتخلص من العصبيه؟

افضل طرق للتخلص من العصبيه؟

افضل طرق للتخلص من العصبيه؟
افضل طرق للتخلص من العصبيه؟

 

الغضب هو عاطفة طبيعية لكنها في نفس الوقت عاطفة ذات بأس. جميعنا نواجه مواقف تجعلنا غاضبين لدرجة أننا لا نستطيع أن ننفس عن ذلك الحنق لفظياً أو حركياً. و السيء في الموضوع هو أنك غالباً ما تحس بالأسف في أعقاب الغضب. معظم الناس تتمنى أن تتمكن من فرض السيطرة على إنفعالاتها و التداول بهدوء في بعض المواقف، و لكن الأمر يظهر من العسير تطبيقه. 

إن لم يشطب التغلب على الغضب والتعلم السيطرة على الغضب و معالجته بطريقة حادثة، ولقد يكون للغضب تأثيرات مدمرة ليس للفرد وحده بل ايضاًً للشخصيات المحيطين به.و بالرغم من أن الحنق قد يكون سببا في المشاكل و الاشتباكات المسلحة الجسدية و التعذيب الجسدي و الإعتداء البدني و حتى تعذيب الذات، لكن الغضب المتحكم فيه يمكن أن يكون قوة دافعة مفيدة لك لتصرُّف تحويل جيد ومحفز. 

العضب 
العضب نتيجة بحث الصور عن الغضب
حالَما تغضب يكمل تنشيط إستجابة الجسم، حيث تمتليء الغدة الكظرية بهرمونات الضغط النفسي مثل الأدرينالين و الكورتيزول. و يصبح المخ في موقف قابلية و يبدل تدفق الدم بعيداً عن القناة الهضمية صوب العضلات للتحضير لأي تعب بدني. رد الإجراء ذلك يضيف إلى حجم ضربات الفؤاد و ضغط الدم و قدر التنفس. و تلك الزيادة المطردة للمواد الكيميائية و التوتر و المتغيرات الأيضية التي تتم بسبب الغضب من الممكن أن تتسبب في الأذى الجسدي و العقلي. و تشمل بعض المشاكل الصحية المرتبطة بالغضب: الصداع و مشاكل الهضم و الأرق و تزايد التوتر و الإكتئاب و إرتفاع ضغط الدم و النوبات القلبية و السكتة الدماغية. 



قد يشير الغضب غير المُتحكم فيه إلى بعض المشاكل الأساسية مثل الإضطرابات العقلية. لذلك من الجوهري أن تتعلم كيف تتحكم في عواطفك و تحمي وتحفظ هدوئك في المواقف الصعبة بهدف الحفاظ على صحتك. لذلك سوف نقدم لك بعض النصائح النافعة للسيطرة على غضبك. 

الغضب ومداواته والقضاء عليه 
1- تقبل الحنق كعاطفة طبيعية 
الحنق ليس طول الوقتً أمراً سيء، من وقت لآخر من الممكن أن يكون الحنق محفز لك يجعلك تبرز أسمى ما لديك رغبةً في فعل تحويل أو تنقيح بعض الموضوعات. هذه العاطفة الشديدة من الممكن أن تجعلك تقاتل و تحمي نفسك. تذكر طول الوقتً أن الغضب هو أحد المشاعر التي يحس بها الجميع. 

2- إشعر بالغضب 
لا تخف من التعبير عن مشاعرك حتى لو كانت تلك المشاعر غضب. لو كان هنالك شيء ما يجعلك غاضب فلا يجب عليك قمعه أثناء الزمن. إسمح لنفسك أن تكون غاضباً و لكن في نفس الزمن لا تترك الأمر يسيطر عليك كلياً. 

3- تنفس بعمق 

الغضب يكون سببا في بعض التغييرات في الجسد. و كمثال على هذا ولقد تشعر بأن رقبتك مشدودة أو ساقيك منتفختان. ركز على ذلك الإحساس و لا تتجاهله، لاغير إسترخي و قم بالتنفس بعمق لإزالة العوائق التي تجعلك تشعر بالغثيان و التعب. 



4- إبحث عن الدافع في الحنق 
إسأل نفسك كيف كانت حالتك المزاجية قبل أن تغضب، هل فعليا كنت مضطرب طفيفاً أم أن هناك بعض الإجراءات التي أغضبتك ؟ سعى باستمرارً أن تفهم سبب غضبك، ذلك سيساعدك على تصارع الموقف. 

5- تقبّل أن العالم لن سهل كما تريد 

لو أنه سلوكك أو تصرفك يجعلك غاضباً، فما عليك إلا أن تترك الشأن و لا تولي انتباهها له. و لو أنه التبرير في غضبك هو أعمال بعض الأفراد، لاغير تجاهل تلك الأفعال و لا تزعج نفسك بها. كل فرد يملك تصور خاص عن كيفية عيش حياته، فمثلاً ما هو غير دقيق بالنسبة لك قد يكون صحيح فيما يتعلق لهم. 

6- سامح طول الوقتً و دع الموضوعات تمشي 

تبطل عن التفكير في ما فعله واحد لك أو حتى لشخص أحدث. لن صبر الضغينة لأحد و لا تهتم بكثرةً بما يحدث، لا يعني هذا أن تثق بالناس ثقة تامة، و لكن سامح الناس على أخطائهم و دع الأشياء تسير. فحسب تصرف مع الأمور بهدوء و سلاسة و لن تحس بالغضب. 

7- فكر قبل أن تتصرف 

حينما تجد نفسك غاضباً بشكل كبيرً لا تتسرع و تتصرف في الظرف و أنت غاضب. خذ نفسك عميق و صفي عقلك و أعد بلوَرة الوضعية. بال جيداً في ما سيترتب على أفعالك و تصرفاتك، لأنه إذا تصرفت أثناء إنفعالك خسر تقول أو تفعل أشياء تندم فوقها فيما بعدً. 

8- إبحث عن مخرج 

عندما تعرف دافع غضبك سعى أن تجد مخرج. مثلاً لو كان هنالك شخص ما يحرض غضبك، فحاول دراية ما يمكنك فعله حتى لا يؤثر ذلك الفرد عليك. ذلك يعني أنه قد يكون عليك تقبل الواحد أو الظرف و العثور على مخرج حتى لا تشعر بالغضب من ذلك. 

9- لا تتيح لغضبك بأن يغطي على عواطفك الأخرى 

مرة تلو الأخرى قد يكون الغضب بحت مقدمة لمشاعر أخرى مثل الأذى أو الحزن أو الإكتئاب أو الرهاب. قد تقوم بهذا بوعي أو بغير إدراك لأن التصرف مع الحنق أسهل من التداول مع المشاعر الأخرى، لذلك إسمح لنفسك بأن تحس بمشاعر أخرى غير الحنق. 

10- عبر عن غضبك حينما تكون هادئ 

بغض النظر عن حجة غضبك، تتم مع الشخص الذي حرض غضبك عندمت تكون هادئ. أعلمه بتأثيره السلبي عليك و إلا أن بكل لطف و بحزم، دون التحدث بأسلوب تجعلك تخطئ. مثلما يمكنك أيضاً الكتابة عن ذاك لأن الكتابة هي وسيلة رائعة للتفريج عن الغضب. 



11- آذار بعض التمارين الرياضية 

ممارسة بعض التمارين الرياضية من الممكن أن يخفف من مستويات الاضطراب و الضغط النفسي. إخرج للتمشي في رحلة و إحصل على بعض الرياح النظيف ، أو مارس بعض الأنشطة الرياضية حتى تخرج طاقتك العدوانية. 

12- إحصل على بعض الوقت للراحة 

إذا كان يومك مرهق جدا، فعليك أن تأخذ قسط من السكون و تفعل شيء تحبه أو تأكل شيء تحبه. مثلما يمكن لك كذلكً الإسترخاء ليس إلا و تجهيز نفسك لما ستواجهه في اليوم اللاحق. لو أنه عملك يؤثر عليك بالسلب، تَستطيع تقليل عدد ساعات العمل. الحصول على بعض السكون و قضاء وقت خالي من الكبس و الإجهاد نافع بشكل كبير لصحتك العقلية و البدنية و الرومانسية ايضاً. 

13- إبحث عن عوامل تجعلك تضحك 

يمكن أن تخفف الفكاهة من الضغط النفسي و تحسن مزاجك. شاهد فيلم كوميدي أو تحدث إلى فرد لديه روح دعابية، ذاك سيساعدك على عدم تذكر غضبك. 
 

ما هو رد فعلك؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0