التمويل الجماعي.. بصيرة مستقبلية لدعم روّاد الممارسات

التمويل الجماعي.. بصيرة مستقبلية لدعم روّاد الممارسات

التمويل الجماعي.. بصيرة مستقبلية لدعم روّاد الممارسات
التمويل الجماعي.. بصيرة مستقبلية لدعم روّاد الممارسات

بدأ إصطلاح دفع النفقات الجماعي أو Crowd funding يلوح في أفق عالم ريادة الأعمال منذ عام 2008، وقد كان من شأنه تحويل قواعد اللعبة المادية؛ حيث تم اعتباره منفذًا للمبدعين، وأصحاب الرؤى، وروّاد الإجراءات. 

وأشترك دفع النفقات الجماعي في عملية مساندة الشركات الناشئة، والمشروعات الضئيلة؛ حيث عزز من الحرية المالية، وحرر روّاد الأفعال من سلطة المستثمرين، والبنوك التجارية. 

ومع أن التمويل الجماعي واجه مستهل عسيرة داخل حدود منطقة الشرق الأوسط، إلا أن الحال تغيّر بعدما لجأ إليه روّاد الأعمال؛ لتوفير حماية توفير النفقات الذي يحتاجون إليه. 

أنواع دفع النفقات الجماعي 
ومن الجوهري أن يفهم رائد الأعمال، الأنواع المتنوعة لدفع النفقات الجماعي، والتي يرجع ظهورها إلى عام 2006؛ سعيًا لإطلاق حملة ناجحة مع تجنب مشكلاتها، ومن الممكن أن تكون الاستفادة من رأس الثروة الاستثماري، عملية متعبة وطويلة؛ ما يجعل اختيارات التمويل البديل، أداة رائعة للاستحواز على دفع النفقات المرغوب للتوسٌع والنمو. 

نظام المكافأة 
هو توفير النفقات الذي يحركه المجتمع لإيمانه بالمشروع، فيدفع الأفراد مبلغًا من الثروة على سبيل العلة للمشروع الناشئ. 

التبرٌع 
يدفع الشخصيات أموالاً دون انتظار أي مردود، وهو التبرّع الذي يصب في صالح المشروع وصاحبه على حد سواء. كما يوفّر جمع التمويل عبر المشجعين إمكانية أن يكون عند المؤسسة الناشئة مجموعة كبيرة من الأشخاص المدافعين عن العلامة التجارية، والذين يمثلون سفراء لها، ولهم مصلحة في فوز المؤسسة. 

الديّن 
يُعرف أيضًا بـ “الإعارة”، والذي يسمح بإقراض الثروة في حين يتخطى البنوك التقليدية، وينال المستثمر جدوى معينة على أمواله قبل استرداد رأس الثروة بالكامل في عاقبة المشروع. 

إصدار الأسهم 
يعمل نظام إنتاج الأسهم على مبدأ مكافأة المستثمرين بحصص وأسهم في المؤسسة الناشئة، علمًا بأنه لا تبقى أسلوب وكيفية لكسب إخلاص الزبائن أجود من السماح لهم بأن يصبحوا مساهمين بالشركة، ولا تحوي تلك العملية على مدفوعات النفع المرهقة التي تتطلبها القروض، والتي من الممكن أن تضعف التدفق النقدي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

وتعزز الحملات عبر الأسهم الإدراك بالعلامة التجارية، عن طريق الزيارات وحركة المرور عن طريق موقع المنبر، والعلاقات العامة التي من الممكن أن تقوم بها الحملة مع المتابعين والإعلام. 

توفير النفقات الجماعي بين المميزات والعيوب 
يجيز التمويل الجماعي للأفكار التي لا تبلغ للمستوى الذي يرضي المستثمرين بالنجاح وتحقيق الربح المادي، ولذا من خلال ثقة المستعمل، ففي موقف إعجاب الحشود بالفكرة، يمكن لها الشركة أن تحصل على توفير نفقات لبدء مشروعها، إضافةً إلى مساندة العملاء لمنتجاتها تطوٌعًا. 

وهناك الكثير من الفوائد الناتجة عن التمويل الجماعي فيما يتعلق للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، من ضمنها سرعة جمع التمويل وأثره المباشر في نمو الممارسات، ويمكن أن يعاون الشركات على اختبار السوق المستقبلي، بواسطة التفاعل المباشر مع المستهلك المحتمل، وقياس الطلب وجمع وجهات نظر العملاء في موعد باكر، دون السقوط تحت ضغط “المستثمر الملاك” أو غيره. 

وفي المقابل، فإن مميزات دفع النفقات الجماعي تزول أمام الخلل والنقائص التي تتمثّل في الكشف عن فكرة المشروع في مدة قبل الأوَان، المسألة الذي يُعجّل بمخاطرة صاحب المشروع بفكرته؛ حيث تصبح عرضة للسرقة بشكل أحسن من قبل المستثمرين الأكثر استقرارًا على جنوب مصر المادي. 

وينطوي أيضًا على خلل ونقائص خطرة، مثل الاحتيال المُحتمل من روّاد الإجراءات المُدعين، أو فشل المنصة؛ ما يكون سببا في تدهور العلامة التجارية، أو انعدام التنظيم، وخيارات الخروج. 

حملات دفع النفقات 
على الرغم من مميزاته العديدة، لكن عملية التمويل الجماعي تتطلب الاستعداد لحملة فريدة يمكنها أن تجذب الجماهير، للاستثمار والتسويق، ودعم المؤسسات الضئيلة. 

ولإطلاق حملة تمويل جماعي ناجحة، على رائد الإجراءات وشركائه انتباه العدد الكبير من العوامل، ومنها: 

الاستعداد القادم قبل أوانه 
ينبغي بدء الحملة في موعد باكر يتنوع بين 6 و10 أشهر قبل جمع التمويل. 

المستثمر الأساسي 
يتحتم على رائد الأفعال جلب مستثمر كبير في وقت مبكر من الحملة؛ لأن ذاك سوف يساعد على اكتساب ثقة الحشد، ورغبتهم في الاقتداء بالمستثمر. 
نتيجة بحث الصور عن التمويل الجماعي
الخطة السليمة 
يلزم الجمع بين الأعمال الجيدة، والحملات التسويقية الجاذبة؛ حيث يتحتم وجود خطة عمل سليمة، وهيكل للشركة، وبصيرة مادية، إلى جانب استراتيجية تسويق مقنعة عبر الفضائيات والمواقع والصحف الاجتماعية، التي من شأنها أن تجذب الحشود.

والآن، بعد أن تعرفت على التمويل الجماعي..، ما رأيك في هذه النصائح ؟ هل أعجبتك؟ يمكنك البدء الآن وانتهاز الفرصة، وهكذا يمكن لماركتك أو علامتك التجارية الاقتراب من جمهورها أكثر وأكثر!

استخدم مساحة التعليقات في الأدنى حتى تعبر عن كل ما يجول في خاطرك، ونحن نتحدث معاً حتى نتعلم معاً.

ما هو رد فعلك؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0