الشرح الكامل لفهم اختبار A/B

الشرح الكامل لفهم اختبار A/B

الشرح الكامل لفهم اختبار A/B
الشرح الكامل لفهم اختبار A/B

ذلك المقال مهم للغايةً لجميع العاملين أو الراغبين في المجهود في مجال التسويق الرقمي. امتحان A-B هو من أبرز التقنيات والأساليب التي يلزم أن يتقنها جميع العاملين في مجال التسويق الرقمي .. لذلك سيكون مقال جوهري. 

ما هو اختبار A/B؟ 
اختبار A / B (يلقب في بعض الأحيانً امتحان التقسيم) هو المقارنة بين نسختين من نفس الصفحة للوقوف على أي واحدة تمنح أداء أحسن من الأخرى. يمكنك المقارنة بين صفحات الويب على يد عرض الخيارين (دعنا نسمّيهما A و B) لزوار متماثلين في نفس الوقت. والنسخة التي تحقق تحويلاً أفضل تفوز! 

اختبار A-B - منتدى تتواصل الرقمي 

جميع المواقع على شبكة الشبكة العنكبوتية لديها غايات وسبب لوجودها : 

مواقع التجارة الإلكترونية تريد زواراً لشراء منتجاتها. 
تطبيقات هيئة العلاقات (SaaS) ترغب في زواراً يشتركون لمحاولة السلع غرض تحويلهم لعملاء يأتون بالأرباح. 
مواقع المستجدات والميديا ترغب في من قرائها النقر على الدعايات أو التسجيل في الاشتراكات المدفوعة.. 
كل موقع تجاري يحاول لتغيير الزائرين من محض زائرين إلى شيء آخر إلى عملاء دائمين. المعدل الذي يحوّل به الموقع زواره هو ما نسميه “معدل التحويل”. قياس أداء جميع من النسختين (A أو B) يعني قياس معدل التغيير لكل منهم. 

اقرأ في مقالاتنا ايضاً: 

16 خطأ في استعمال استراتيجيات السيو يلزم أن تتجنبها كلياً (إنفوجرافيك) 
مراحل هامة لنجاح أي مخطط تسويق إلكتروني 
محاولة دعايات فيسبوك على يد 3 اختبارات 
عشرة من أسوأ أخطاء السيو التي ترتكب عند البيع بالنسبة 
لماذا يجب عليك القيام باختبار A/B؟ 
اختبار A/ B يسمح لك بتحقيق استفادة واستيعاب أضخم من الزيارات المقبلة إلى موقعك. بينما أن تكلفة جذب الزيارات عبر الإعلانات يمكن أن تشكل عارمة، فإن ثمن تزايد التحويلات متدنية. بتصرف مقارنة بسيطة، فإن تكلفة إجراء امتحان A/B عن طريق الوسيلة (Visual Website Optimizer) يبدأ من 49$. وهي سعر 5 إلى 10 نقرات على Google Adwords. المردود على الاستثمار على امتحانات A/B يمكن أن يكون ضخماً، بحيث أن تغييرات ضئيلة على صفحة الهبوط أو على الموقع من الممكن أن تكون السبب في زيادات كبيرة في توليد الزيارات و المبيعات والإيرادات. 

اختبار A-B - منتدى تتواصل الرقمي 

ما الذي يمكنك اختباره؟ 
أي شيء تقريباً على موقعك ترى أنه من الممكن أن يترك تأثيره على سلوك الزائرين يمكن أن يشكل موضوعاً لاختبارات A/B. 

العناوين 
العناوين الفرعية 
مقالات الفقرات 
الشهادات 
نصوص الاستدعاء إلى المبادرة (Call to Action text) 
أزرار طلب الحضور إلى المبادرة (Call to Action Button) 
الروابط 
الصور 
المحتوى التلخيصي 
العقل الجمعي (Social proof) 
الذّكْر (@) على وسائل الإعلام 
الجوائز والشارات 
امتحان A-B - منتدى تظل الرقمي 

يمكن أن تشمل الاختبارات المتقدمة الأثمان والترويج للمبيعات، و نسخ تجريبية بلا مقابل و تجارب المستخدم، و التوصيل المجاني أو المدفوع ، وغير ذلك. 

اختبارات A/B والسيو (SEO) 
غوغل وضحت الرابطة بين السيو و امتحانات A/B في تدوينة لها تحت عنوان “اختبار المواقع والبحث على Google“. 

إليك أبرز الأفكار الواردة في هذه التدوينة: 

لا للتمويه (Cloaking) 
Cloaking – توضيح صورة منسوخة من المحتوى إلى الحشد، ونسخة متنوعة لبرنامج Googlebot – هو أمر مخالف لإرشاداتنا، سواء كنت تدير اختباراً أم لا. تأكد من أنك لا تقسم النسختين بحيث قام بالتوجه واحدة لوكيل المستهلك Googlebot والأخرى للزوار العاديين. مثال على هذا قد يكون توضيح المحتوى الأصلي فحسب لوكيل المستخدم ” Googlebot”. تذكر أن انتهاك مبادئنا التوجيهية من الممكن أن يخفّض مقر موقعك أو قد يسفر عن إزالته من نتائج بحث Google – و ذاك ليس ما تريده من اختبارك. 

استخدم 302 وليس 301 
إذا كنت اختبارات A/B تعيد توجيه المستعملين من العنوان الأصلي إلى عنوان مختلف، استخدم إرجاع التوجيه (المؤقت) 302 ، وليس إرجاع التوجيه (المستديم) 301. ذلك ينبه محركات البحث حتّى إرجاع التوجيه مؤقت – سيواصل لاغير طالما التجربة متواصلة – وأنه ينبغي فوق منها إبقاء العنوان الأصلي في فهارسها بدلاً من استبدالها بالعنوان البديل (صفحة الاختبار). ايضاً الأمر للموجهات المعتمدة على الـ JavaScript جيدة كذلكً. 

لا ينبغي تمديد التجربة إن لم يكن ذاك ضرورياً 
معدل الوقت اللازم لإنجاز امتحان معتمد تختلف تبعاً لعوامل عديدة مثل مقادير التحويل، وعدد الزيارات لموقعك. و وسيلة الامتحان الجيدة ينبغي أن تنبهك حينما تجمع ما يكفي من المعلومات لاستخلاص نتائج معتمد بها. وفور الاستحواذ على خلاصة الاختبار، يجب عليك تحديث موقعك بالمحتوى المرغوب وقم بإزالة جميع مركبات الاختبار التي وضعتها على موقعك في أسرع وقت محتمل، مثل العناوين البديلة أو سكريبتات الاختبارات والوسوم. 

عمليات الاختبار A/B 
الأسلوب والكيفية السليمة لإدارة اختبار A/B هي باتباع المنهج العلمي. ويشمل ذاك الخطوات التالية: 

دراسة بيانات موقعك: استخدم أدوات تحليل المواقع مثل Google Analytics، واعثر على المشكلات المتواجدة في مسار التحويل. كمثال على هذا، يمكن لك تحديد الصفحات التي لها أعلى معدل ارتداد (مقدار الارتداد: هو العدد الإجمالي للزيارات التي رأيت صفحة واحدة فحسب من موقعك المخصص، مقسوماً على مجموع عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك). 
راقب سلوك المستعمل: استخدم أدوات تحليل سلوك الزائرين مثل (Heatmaps) أو (Visitor Recordings) أو (Form Analysis) و (On-page Surveys)، واعثر على المانع الذي يحجب من تحويل الضيوف. مثال على ذلك، “زر التحريض (CTA) ليس بارزاً على الصفحة الرئيسية.” 
تشييد فرضية: انطلاقاً من الأفكار التي تقدمها أدوات تحليل سلوك الزوار، قم ببناء فرضية تهدف إلى مبالغة التحويلات، مثال على ذلك، “ازدياد حجم زر التحريض (CTA) سيجعله أكثر بروزاً، وسيزيد التحويلات.” 
اختبر الفرضيات المختصة بك: قم بإنشاء نسخ متعددة من فرضياتك، وقم بتصرف اختبار A/B على الصفحة الأصلية، كمثال على هذا،” قم بفعل اختبار A/B على صفحتك الأساسية بأخرى فيها زر التحريض (CTA) أكبر.” قم بحساب فترة الامتحان نسبة إلى عدد الزائرين الشهري، ومعدل التغيير القائم، والتنقيح المتوقع في معدل التحويل. 
قم بتحليل معلومات الاختبار و صِغْ النتائج: حلل نتائج امتحان A/B، وحدد التغييرات التي أعطت أعلى التحويلات. لو أنه هنالك تحويل متفوق بأسلوب واضح، فامض قدما في تطبيقه. وإذا ظل الاختبار غير حاسم، انتقل إلى الخطوة رقم ثلاثة وأعد صياغة فرضيتك. 
انشر النتائج على جميع المعنيين: دع الآخرين في مجال التسويق، وتكنولوجية البيانات، وتجربة المستعمل يعرفون نتائج اختبارك والأفكار التي خلصت إليها. 
اختبار A/B الأضخم فيما يتعلق لك 
ترقية التحويل بـ (Visual Website Optimizer) لين على نحو لا يصدق، فهو ينحصر في أربعة خطوات متواضعة. 

1. قم بإدماج أكواد Visual Website Optimizer في موقعك 
اختبار A-B - منتدى تواصل الرقمي 

ادماج الأكواد يقصد أننا على تحضير لبدء الامتحانات على الموقع. لمزيد من السهولة، لدينا إضافات لـ WordPress و دروبال و Joomla والتي تجعل العملية سهلة. 

2. قم بإنشاء تغييرات باستخدام WYSIWYG Visual Editor 
ارفع موقعك على Visual Editor وأنشئ أي تغييرات طفيفة باستخدام الواجهة البسيطة. يمكن للمستخدمين الخبراء تصرف تغييرات على أكواد CSS و JS. 

اختبار A-B - منتدى تتواصل الرقمي 

3. اختر أهدافك 
جميع اختبارات A / B تحدد أي مقادير التغيير ترغب في رفعها. ومن الممكن لهذه المقاصد أن تكون متواضعة (النقرات على الروابط، زيارات الصفحة)، أو من الممكن أن تستخدم أكواداً متطورة للتحويل. 

اختبار A-B - منتدى تستمر الرقمي 

4. ابدأ وتابع اختبارك 
هذا جميع الأشياء، اختبارك جاهز هذه اللحظة. التقارير فورية لأجل أن تتمكن من بصيرة التقارير فور وصول الزائرين طوال المحاولات الحية. 

امتحان A-B - منتدى تظل الرقمي

 

ما هو رد فعلك؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0