‫الرئيسية‬ التقنية مقالات الكيتو دايت و الأثار الجانبية له
مقالات - ‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

الكيتو دايت و الأثار الجانبية له

انتشر هذه الفترة الكيتو دايت أو النظام الغذائي الكيتوني وانتشر اتباع البعض له وعلى الرغم من كونه نظام جيد لفقدان الوزن إلا انه يوجد اثار جانبية للكيتو دايت مثل أي نظام غذائي يعتمد على تجنب بعض العناصر الغذائية . عندما تتبع نظاماً غذائياً يمنعك من تناول الكربوهيدرات، فلن يكون لديك ما يكفي من الجلوكوز في دمك لتغذية الجسم. لذلك يتجه الجسم نحو الدهون للحصول على الطاقة اللازمة. و عندما يتم تكسير الدهون في الجسم تنتج جزيئات صغيرة تسمى أجسام الكيتون، و التي تعمل كمصدر بديل للطاقة. و تعرف هذه الحالة بإسم  الكيتو و الكيتوزيز، و هي حالة طبيعية يدخلها جسمك.

و لأن المخ في حاجة لإمداد ثابت للطاقة، فإنه سيتعرض للضرر إذا لم ينتج جسمك وقود بديل الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات و التي تساعد جسمك في نظام الكيتو الغذائي تساعدك على فقدان الوزن و لكنها قد تؤثر بالسلب على صحتك العامة و فيما يلي بعض الآثار الجانبية الشائعة لنظام الكيتو الغذائي.


1- النظام الغذائي الكيتوني و التعب : 

عندما يكون جسمك في الحالة الكيتوزية أو رجيم الكيتو فإنك ستشعر بالتعب و ذلك لأن جسمك يجب أن يتكيف مع الإعتماد على مصدر بديل للطاقة بدلاً من الجلوكوز. و إذا كنت تمارس التمارين الرياضية فقد تعاني بعض الشيء. تأكد من شرب الكثير من الماء و تناول الأملاح عند إتباع هذا النظام و ذلك للتغلب على التعب و الخمول.

2- الصداع و القلق وعلاقة بنظام  الكيتو دايت : 

يمكن أن تشعر بالصداع النصفي في غضون بضعة أيام عند إتباع نظام الكيتو الغذائي. حيث يفضل المخ دائماً الجلوكوز، لذلك يقوم بحرق آخر مخازن الجلوكوز قبل التحول إلى الكيتونات للحصول على الطاقة. قد تعاني من القلق و تجد صعوبة في التركيز حتى يتكيف عقلك مع مصدر الطاقة البديل.

3- الحمية الكيتونية ورائحة الفم الكريهة : 

ستعاني من رائحة الفم الكريهة عندما تكون على نظام الكيتو الغذائي. حيث أن تكسير الدهون ينتج عنه بعض المواد الكيميائية و التي تؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة و التي لا تكون مقبولة.

4- الجوع و الإمساك و الحمية الكيتونية  : 

الأطعمة التي توفر لك الألياف مثل البقوليات و الحبوب الكاملة تحتوي على الكربوهيدرات. و هذا يعني أنك لن تحصل على هذه الأطعمة في نظام الكيتو الغذائي. و تعتبر الألياف المكون الرئيسي لنظامك الغذائي و التي تجعلك تشعر بالشبع و تساعد في حركة الأمعاء الصحيحة. و بدون وجود كمية كافية من الألياف في جسمك ستشعر بالجوع بإستمرار و ستعاني من الإمساك.

5- تشنجات الساق : 

عندما تعتمد على نظام الكيتو الغذائي فإنك ستستغنى عن العديد من المغذيات التي تحتوي أيضاً على المعادن الهامة و التي تساعد العضلات على القيام بوظائفها بطريقة صحيحة. و تشمل هذه المعادن الصوديوم و البوتاسيوم و الكالسيوم. لذلك لا بد من الحصول عليها من مصادر أخرى مثل المكملات الغذائية لأن نقص هذه المعادن قد يؤدي إلى تشنج عضلات الساق.

6- الكيتو دايت والجفاف : 

إذا كنت تقوم بفقدان الوزن عن طريق الإعتماد على نظام الكيتو الغذائي فهذا يعني تراكم الكيتونات في الجسم. يمكن أن يؤدي تراكم الكيتونات إلى الإضرار بصحتك العامة. و يقوم الجسم بإزالة الكيتونات الزائدة من جسمك عن طريق البول، و لأن نظام الكيتو يسبب زيادة الصوديوم في الجسم، و الذي يقوم الجسم بإزالته عن طريق البول أيضاً، فقد يتعرض الجسم للجفاف بسبب كثرة التبول.

7- رجيم الكيتو وإضطرابات الدورة الشهرية أو غياب الدورة الشهرية : 

عند فقدان الكثير من الوزن على نظام الكيتو الغذائي فإن هذا قد يتسبب في تعطل الدورة الشهرية أو غيابها. و إذا تعرضت لهذا أثناء الإعتماد على نظام الكيتو فمن الأفضل إستشارة الطبيب.

8- التعرض للكدمات بسهولة عند اتباع الكيتو دايت : 

يمكن أن يؤدي نظام الكيتو الغذائي إلى تغيير تكوين الدم عن طريق خفض عدد الصفائح الدموية. و يمكن أن تتعرض للكدمات بسهولة عند الإستمرار في نظام الكيتو الغذائي لفقدان الوزن.

9- تآكل العظام ورجيم الكيتو : 

تآكل العظام هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لنظام الكيتو الغذائي. و ذلك بسبب نقص إستهلاك الكالسيوم و التخلص من مصادر المواد الكيميائية العامة مثل حمض الفيتيك و التانيين، و الأوكسالات. و لذلك تصبح العظام ضعيفة و سهلة الكسر.

10- حصوات الكلى و الحمية الكيتونية : 

تقلل الكيتونات من درجة الحموضة في الدم مما يعني أن دمك سيصبح حمضياً. هذه الطبيعة الحمضية للدم يمكن أن تتسبب في تكون بللورات من بعض المركبات في دمك مثل الأوكسالات مما يكون حصوات الكلى.

ملاحظة :

يمكن أن يكون هناك بعض الفوائد للإعتماد على نظام الكيتو الغذائي، و لكن عليك الحذر أيضاً عند الإعتماد على هذا النظام الغذائي القاسي. فمثلاً إذا كنت مصاب بمرض السكري لا يمكنك إتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات حيث ان تراكم الكيتونات في الدم قد تسبب حالة تسمى الحماض الكيتوني السكري، و هي حالة مرضية خطيرة قد تؤدي إلى الغيبوبة و حتى الموت. كما يجب على الأطفال عدم إتباع هذا النظام الغذائي لأنه قد يؤدي إلى توقف النمو و قد يسبب العديد من المشاكل الصحية للأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

4 طرق غيّرت التسويق بالمحتوى من خلال الشعور الفوري بالرضا

ما حجم رغبتك في استهلاك المحتوى بشكلٍ سريع؟ إنَّ “فترة الانتباه” (وهي الفترة ا…