‫الرئيسية‬ الأسرة والمجتمع زراعة تحضير السماد العضوي : نظرة مختلفة لمطبخك
زراعة - مقالات - ‫‫‫‏‫3 أسابيع مضت‬

تحضير السماد العضوي : نظرة مختلفة لمطبخك

ما رأيك بالبدأ بالتعلم بالزراعة خطوة خطوة ؟ والبداية هو ان تتعلم كيفية تحضير السماد العضوي الاهتمام بالزراعة المنزلية أمر ممتع حقا ومفيد بشتى الطرق ومثله مثل أي أمر ممتع ومفيد آخر قد يتحول معك إلى إدمان ولكنه إدمان من النوع المفيد. تحويل حديقتك أو سطح منزلك أو الشرفات والبلكونات إلى مزرعة منتجة رائعة أمر يدعوا إلى السعادة مجرد التفكير بها فما بالك إن كان مفيدا من جميع الجوانب.

تذهب جميع نفايات الطعام مباشرة إلى سلة المهملات أو التخلص منها مع  القمامة ؛ وهي ممارسة تكون مضيعة للفائدة خاصة بالنظر إلى إمكانية تحويل هذه المنتجات إلى شيء مفيد حقًا وهو  الأسمدة.

تتكون نفايات الطعام من المواد العضوية التي يمكن استخدامها لصنع الأسمدة. إنها وسيلة فعّالة وصديقة للبيئة للتخلص من فضلات الطعام في مطبخك. باستخدام بقايا الطعام ونفايات الطعام الأخرى ، يمكنك تحويل هذه العناصر ذات الرائحة الكريهة من نفايات المطبخ إلى منتج عضوي غني جدا بالعناصر الغذائية التي يمكنك استخدامها لزراعة الخضروات أو الزهور معها.

تحضير السماد العضوي

قد يملؤكِ الضجر والاشمئزاز عندما  يخطر ببالك سؤال هل سأقوم الآن بالتعامل مع النفايات أيضا ؟ لكن الأمر يعتمد على طريقة تعاملك مع طعامك هناك العديد منا من يقوم بوضع الزيوت والشحوم المستهلكة مع قشور الفواكه وبقايا الخضروات مع قشر البيض فى سلة المهملات مع المواد الكيميائية مثل بقايا الصابون السائل والكلور وغيرها، وهذا ما قد يسبب الكثير من الأضرار والروائح الكريهة

لكن عند تعاملك بانتقائية مع ما ينتج من مخلفات استهلاكك اليومي للطعام قد يكن مفيدا كثيرا، فلن تنتج كمية المخلفات الكبيرة المعتادة ستكون أغلب مخلفاتك محصورة فى الاكياس والورق التالف والزجاجات الفارغة ستجدين مردود هذا الأمر رائع على نباتاتك وإنتاج حديقتك . كفانا كلام عن الفوائد الذي لا تعد ولا تحصى ولنبدأ الآن مع كيفية تحضير السماد العضوي الخاص بحديقتك

تحضير السماد العضوي

لجعل الأسمدة العضوية الخاصة بك من نفايات المطبخ الخاص بك ، اتبع الخطوات التالية:

1. إعادة التفكير في طريقة معاملة نفايات المطبخ

الخضروات وقشور الفاكهة هي بقايا الطعام الأولى التي يجب أن تضعها جانباً. احتفظ ببقايا بالفواكه والخضار الناضجة والمكسرات وقشور البيض. ومع ذلك ، لا تقم بتضمين الشحوم والزيوت واللحوم الدهنية ومنتجات الألبان في مواد التسميد الخاصة بك لأنها ستجعل السماد الخاص بك يتحول إلى فوضى مبللة وينتج رائحة مزعجة. ضع هذه العناصر في منطقة جيدة التصريف ومستوية ومفتوحة مثل الأسطح أو الحديقة أو البلكونة إن لم تكون تملك حديقة ورش بعض رماد  الخشب المحروق لتعزيز عملية التسميد.

2. إضافة المواد العضوية الأخرى إلى السماد

بصرف النظر عن رماد الخشب ، يمكنك أيضًا إضافة نشارة الخشب إلى السماد العضوي للمساعدة في تسريع عملية التسميد. إذا كان لديك بعض الماشية أو الطيور أو الحيوانات الصغيرة مثل الارانب ، يمكنك إضافة بعد مخلفاتهم أيضا  إلى السماد. إذا لم يكن لديك نشارة الخشب في المنزل ، يمكنك شرائها من متجر مستلزمات الحدائق.

3. إضافة بعض نفايات الحديقة

للتوصل إلى سماد غني بالمواد الغذائية ، ستحتاج أيضًا إلى إضافة بعض النفايات الطبيعية إلى السماد العضوي. يمكنك القيام بذلك عن طريق جمع قصاصات العشب والأوراق من نباتاتك أو من حديقتك . عند جز العشب الخاص بك ، قومي بجمع جميع النفايات العضوية من النبات مثل الاوراق والافرع والجزر الغير مهمة أو القديمة وقومي بخلطها داخل كيس. بعد ذلك  ضعها داخل مكونات السماد الخاص بك.

4. تحضير السماد

قم بتجهيز سلة للسماد أو كيس كبير واصنع بها فتحات للتهوية لإخراج الرطوبة من السماد أثناء عملية التحول. أضف نفايات المطبخ المحضرة إلى نفايات الحديقة الموجودة بالفعل في سلة السماد. يجب أن يحتوي صندوق السماد على مقبض يمكنك تدويره أثناء تدوير السماد من أجل الخلط الشامل ودمج الأكسجين في الخليط. تأكد أيضًا من وجود بعض الثقوب الموجودة في الصندوق لتمكين الرطوبة الزائدة من الهرب أثناء دوران السماد. يوصي خبراء الرعاية في الحديقة بإدارة صندوق السماد العضوي مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

5. أستخدام  الأسمدة

انتظر السماد الخاص بك ليصل إلى مرحلة يكن فيها  المزيج يشبه التربة المظلمة في اللون. بمجرد وصول السماد إلى هذا المظهر، يصبح جاهزًا للاستخدام لتغذية النباتات. استخدم شوكة الحديقة لنشر السماد على حقول الحديقة التي تريد تخصيبها. ضع الكمية المناسبة من السماد العضوي وانتظر حتى تتسرب الأسمدة داخل التربة والى جذور النباتات وشاهد التأثير الرائع على المناطق المطبقة قبل إضافة المزيد.

يقدم سماد نفايات مطبخك العديد من الفوائد التي تشمل التخلص من القمامة غير المرغوب فيها والحصول على بعض الأسمدة التي يمكنك استخدامها في الحديقة الخاصة بك. قبل إلقاء بقايا الطعام في سلة المهملات.

الأمر بسيط ولا يحتاج إلى مجهود. عملية تجهيز السماد هذه لا تتطلب الكثير من الجهد مثلها مثل إلقاء القمامة والتخلص منها خارج المنزل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

4 طرق غيّرت التسويق بالمحتوى من خلال الشعور الفوري بالرضا

ما حجم رغبتك في استهلاك المحتوى بشكلٍ سريع؟ إنَّ “فترة الانتباه” (وهي الفترة ا…