تعرف علي اسباب فقر الدم وانواعه المختلفه

تعرف علي اسباب فقر الدم وانواعه المختلفه

تعرف علي اسباب فقر الدم وانواعه المختلفه
تعرف علي اسباب فقر الدم وانواعه المختلفه

 

فقر الدم من الحالات المرضية الدارجة، خصوصًا بين السيدات اللواتي يعانين دورة شهرية غزيرة، وبين الأطفال وكبار السن الذين لا يتناولون منظومةًا غذائيًّا صحيًّا. إلا أنّ فقر الدم ليس فردًا، بل يبقى منه أشكال عدة.

اكتشفي في ما يلي أشكال فقر الدم المتغايرة:


• فقر الدم نتيجة نقص الحديد: ذاك الشكل الأكثر شعبية من فقر الدم. والأسباب الأكثر شيوعًا لهذا الصنف من فقر الدم، هوالحيض الوفير لدى المرأة، والنظام الغذائي الفقير بالحديد. ويغيّر فقر الدم الناجم عن قلة تواجد الحديد، حجم كريات الدم الحمراء، والتي تصبح بدورها أدنى من الحجم المعتاد (فقر الدم صغير الكريات).
غزارة الدم في فترة الحيض قد تسبب فقر الدم
غزارة الدم في فترة الحيض قد تسبب فقر الدم


• فقر الدم الناتج عن قلة تواجد الفيتامينات: ينتج ذاك النمط من فقر الدم كريات حمراء مشوهة وكبيرة الحجم جدًّا (فقر الدم كبير الكريات). وأكثره شيوعًا فقر الدم الناتج عن ندرة الفيتامين "بي12" B12 أو قلة تواجد الفيتامين "بي9" B9 (حمض الفوليك). ويتم الأكبر نتيجة لـ عدم توفر ما يكفي من الفيتامين في النسق الغذائي، أو نتيجة لـ سوء امتصاصه في الأمعاء أو نتيجة لـ مرض يدعى فقر الدم الماكر والكريه.

• فقر الدم الناتج عن مرض عضال: هنالك الكثير من الأمراض المزمنة (وأحيانًا علاجاتها) والتي قد تقلل كمية كريات الدم الحمراء في الدورة الدموية. وتلك هي الحال لدى الرض بمرض الورم الخبيث، ومرض كرون، والأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. كما أنّ الفشل الكلوي قد يسبب أيضًا فقر الدم، لأنَّ الكلى تفزر هرمون الإيريثروبويتين، وهو الهرمون الذي يحفّز إنتاج كريات الدم الحمراء. وهذا الهرمون يحافظ على قدر كريات الدم الحمراء ومظهرها الطبيعي (فقر الدم السوي الكريات).

• فقر الدم النزفي: خسارة الدم بمعدلات كبيرة، حتى الآن التعرّض إلى حادث خطير، أو عملية جراحية أو حتى الولادة مثال على ذلك، قد يكون سببا في فقر الدم بسرعة. كما أنّ عدد محدود من الاضطرابات المعدية- المعوية (قرحة في المعدة أو زوائد في الأمعاء أو مرض خبيث القولون والمستقيم ) قد تؤدي ايضا إلى فقر الدم، إلا أن تلك المرة يكون فقدان الدم بشكل خفيف غير أن ثابت ومستمر في البراز (أحيانًا غير مرئي) إلى مدة طويلة.

ضياع الدم بمقادير كبيرة اثناء جراحة يولد فقر الدم
فقدان الدم بمعدلات كبيرة اثناء جراحة يولد فقر الدم

ر الدم الانحلالي: يمتاز ذلك الصنف من فقر الدم، بتدمير سريع لخلايا الدم الحمراء، وقد يكون هذا بسبب رد فعل الجهاز المناعي في الجسم (المناعة الذاتية أو الحساسية)، أو وجود سموم في الدم، أو بسبب العدوى (مثال على ذلك الملاريا) ، أو بسبب خلقي (فقر الدم المنجلي، الثلاسيميا أو غيرها من الأمراض الخلقية). العلة الخلقي لفقر الدم يترك تأثيرا على نحو أساسي على الأشخاص من منبع أفريقي.

• فقر الدم العنكبوتي: يغطي هذا المصطلح مجموعة نادرة جدًّا من فقر الدم، والتي فيها لا يمكن لها كريات الدم الحمراء تثبيت الحديد في الهيموغلوبين. وسببه إشكالية في الأنزيمات من أصل وراثي أو مكتسب. وهنا يكون حجم كريات الدم الحمراء أصغر بشكل أكثر من الكمية الطبيعي.

• فقر الدم اللاتنسجي: ذلك مرض قليل وجوده يحدث عندما لا ينتج نخاع العظم ما يكفي من خلايا الدم الجذعية. وهكذا لا يكون هناك نقص في كريات الدم الحمراء ليس إلا، وإنما ايضاً في كريات الدم البيضاء وفي الصفائح الدموية. وفي خمسين في المئة من الحالات، يكون حجة فقر الدم اللاتنسجي أسباب سامّة، أو بعض الأدوية، أو التعرّض إلى الإشعاعات. ومن الممكن أن يكون سببه ايضاً الأمراض الخطيرة مثل مرض خبيث نخاع العظم (مثال على ذلك اللوكيميا).

ما هو رد فعلك؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0