تعرف علي فائده التين الشوكي مما ستجعلك تتناوله باستمرار

تعرف علي فائده التين الشوكي مما ستجعلك تتناوله باستمرار

تعرف علي فائده التين الشوكي مما ستجعلك تتناوله باستمرار
تعرف علي فائده التين الشوكي مما ستجعلك تتناوله باستمرار

يجب علينا ان نستغل مزايا التين الشوكي ونتناولة طيلة مدة موسم توافره في الأسواق . أن التين الشوكي هو أحد الفواكه الرائعة التي تنمو في فصل الصيف فوق أوراق نبات الصبار النوبالي. و ينتشر التين الشوكي في اماكن وافرة بشأن العالم و يؤْثره الكمية الوفيرة من الناس بخصوص العالم. و الشيء المثير للتركيز حول فاكهة التين الشوكي هو أنه ينمو على حافة أوراق صبار النوبالي و الذي يعتبر من أقسى أنواع الصبار المتواجدة في الكوكب. 

إمتيازات التين الشوكي 
مزايا التين الشوكي 
و ثمرة التين الشوكي هي ثمرة بيضاوية الشكل و يمكن أن يتنوع لونها بين الأصفر و الأخضر الفاتح و البرتقالي و الوردي و الأحمر و ذاك استناداً لتنوعها و نضجها. و بالرغم من أن جميع أنواع الصبار يرجع أصلها إلى قاراتي أمريكا التي بالشمال و الجنوبية، سوى أنها صارت دارجة في الكمية الوفيرة من دول العالم مثل جمهورية مصر العربية و المغرب و أوروبا و دول الشرق الأوسط. 

الحقائق الغذائية في التين الشوكي 
بغض البصر عن إسم الفاكهة و مظهرها و أصلها، فإن إمتيازات التين الشوكي يتضمن على الكمية الوفيرة من المزايا الغذائية و التي تشمل معدلات عالية من فيتامين ” سي” و فيتامينات ” ب ” المركبة، و المغنيسيوم و الكالسيوم و النحاس و الأنسجة الغذائية. أما بما يختص بالسيارات العضوية، فإن التين الشوكي يتضمن على معدلات عالية من الفلافونويد و البوليفينول و البتالين و هذه المواد لها تأثيرات رائعة على الصحة. 



إمتيازات التين الشوكي للصحة 
تقدم فاكهة التين الشوكي الكمية الوفيرة من المزايا الصحية للجسد، و التي تشمل كل من: 

1- التين الشوكي يعاون على تقوية المناعة 
يشير بحث أصدر في المجلة الأمريكية للتغذية على أن تناول التين الشوكي يكون على ارتباط بإزالة السموم من الجسد و يمد الجسم بمضادات الأكسدة نتيجة لـ محتوياته العالية من فيتامينات ” ج، هـ “. في العالم الحقيقي فإن الوجبة الواحدة من التين الشوكي ( 28 جرام ) تمنح الجسد زيادة عن 3/1 المقدار التي يحتاجها يومياً من فيتامين ” ج ” ، و الذي يلعب دوراً هاماً في تدعيم جهاز المناعة في الجسد و تحفيز إصدار خلايا الدم البيضاء، مثلما أنه يعمل كمضاد للأكسدة يساعد في التخلص من الجزيئات الحرة الضارة. و إضافة إلى هذا فإن فيتامين ” ج ” يعتبر مكون هام في مختلف العمليات الإنزيمية و التمثيل الغذائي، بما في ذلك تكوين النسيج العضلي و النسيج العظمي. 

2- يقوي التين الشوكي العظام و الأسنان 

يلعب الكالسيوم دوراً هاماً في تكوين ألياف العظام. و يحتوي التين الشوكي على قدر كبيرة من الكالسيوم، لهذا لدى تناول التين الشوكي فإنه يمد الجسم بما يحتاجه من الكالسيوم للمحافظة على صحة العظام و الأسنان، مما يساعدك في التغلب على مشاكل الأسنان المختلفة و أمراض العظام المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام. 

3- يساعد التين الشوكي على الهضم 
من فوائد اكل التين بأنواعه وخاصة التين الشوكي أنه يحتوي التين الشوكي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية مثل معظم الفواكه و الخضروات، لذا فإن تناول التين يساعد على تنظيم عملية الهضم في الجسم. كما تساعد الأنسجة على زيادة معدل البراز للمرور عبر الجهاز الهضمي و بالتالي يساعد في علاج الإمساك و الإنتفاخ و مشكلات الجهاز الهضمي الأخرى مثل قرحة المعدة. 



4- يحمي التين الشوكي القلب 
يحتوي التين الشوكي على العديد من المركبات التي تجعل منه نافع جدا لصحة الفؤاد. حيث تعمل الأنسجة المتواجدة به على خفض معدلات الكوليسترول السيء في الجسد، مثلما أن البوتاسيوم المتواجد في التين الشوكي يعاون على خفض ضغط الدك عن طريق صعود إرتخاء الأوعية الدموية و تقليل الضغط على القلب و الأوعية الدموية. و فضلا على ذلك ذاك فإنه يتضمن على البيتالين، و هي مواد تساعد على تقوية جدران الأوعية الدموية الأمر الذي يخفف من خطر السحجة بأمراض القلب و الأوعية الدموية. لهذا على العموم فإن التين الشوكي يساعد على منع السحجة بأمراض الفؤاد و الأوعية الدموية و السكتات الدماغية. 

اقرا عن فوائد أوراق التين الصحية 
5- التين الشوكي يعمل كمضاد للسرطان 
استناداً للمجلة الأمريكية للتغذية، فإن التين الشوكي يتضمن على مستويات عالية من الفلافونويد و البوليفينول، و هي مواد تعمل كمضادات للأكسدة و تعاون في التخلص من الجزيئات الحرة قبل أن تسبب الضرر للخلايا الصحيحة في الجسد. و وجدت فحوص الكفاءة المعملية التي أجرت على الفئران بقيادة فرقة رياضية من جامعة أريزونا أن التين الشوكي يحجب نمو الأورام السرطانية، و إلا أن مازالت هنالك حاجة لفعل بعض الدراسات للتحقق من تأثيره على الخلايا السرطانية. 

6- التين الشوكي عكسي صلب للأكسدة 
مضادات الأكسدة القوية الموجودة في التين الشوكي تساعد على حماية الجلد و تقلل من فرص التعرض للشيخوخة المبكرة، و تساعد على ترقية الرؤية و تحجب الضمور البقعي و تزيد من قوة و وظائف المخ. و اظهرت بعض الدراسات التي أجريت في ألمانيا أن التين الشوكي يحتوي على مستويات مرتفعة من التوكوفيرول و البيتا كاروتين، و كلاهما نافع لصحة الجلد و العين. مثلما أن البولفينولات تساعد على منع الأمراض العصبية المتغايرة التي تحدث بسبب الجزيئات الحرة. 



7- يساعد التين الشوكي على خسارة الوزن 
بسبب محتواه العالي من الأنسجة الغذائية، و السعرات الحرارية المتدنية و الشحوم المشبعة فإن التين الشوكي يمكن أن يساعدك على الإحساس بالشبع و بذلك ضياع الوزن. كما أن محتواه من الكربوهيدرت و الأنسجة تمنعك من الإسراف في تناول القوت. هل سمعت عن رجيم التين الشوكي ؟ تَستطيع أن تجرب رجيم التين الشوكي ايضا لتنحيف الوزن 

8- يقلل التين الشوكي الإلتهابات 
إستخدم التين الشوكي وايضاً زيت التين الشوكي قديماً موضعياً لعلاج الإلتهابات المختلفة في الجسم. كما تشير الدراسات على أن تناول التين الشوكي يساعد أيضاً على تخفيض الإلتهابات في الجسد، خصوصا في بعض الحالات الذائعة مثل إلتهاب المفاصل و النقرس و إلتهاب العضلات. كما يمكن ايضاًً إستخدامه موضعياً للتخلص من التورم الناتج عن لدغات الحشرات. 



بعض الآثار الجانبية للتين الشوكي 
بالرغم من العدد الكبير من الإمتيازات الصحية للتين الشوكي، لكن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى بعض الآثار الضارة و التي تتضمن : 

إضطرابات المعدة و الإسهال و الإنتفاخ و الصداع هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً. 
قد يسبب إلتهاب الأنف أو الربو بسبب الحساسية إزاءه. 
قد يتداخل مع تمكُّن الجسد على إمتصاص بعض العقاقير نتيجة لـ خصائصه المدرة للبول. 
لا تُحذر الحوامل و المرضعات بتناوله لأن ذلك قد يتضاد مع نمو الصبي. 
 

ما هو رد فعلك؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0