تعرف علي ماذا يريد ان يشاهد الزوار بموقعك الإلكتروني؟

تعرف علي ماذا يريد ان يشاهد الزوار بموقعك الإلكتروني؟

تعرف علي ماذا يريد ان يشاهد الزوار بموقعك الإلكتروني؟
تعرف علي ماذا يريد ان يشاهد الزوار بموقعك الإلكتروني؟

تصميم المواقع يتحسن دائما، هذا التطور هو وليد نهج علمي وذكي من الاستكمال والتدقيق في ما يفضله مستخدموا وزوار المواقع وكيف يتفاعلون معها. في ذلك المقال نستعرض بعض الأفكار المأمورية حول تصميم الموقع بحسب محاولة المستخدم، لنعرف أكثر بخصوص تصفح الموقع الإلكتروني، وأهميته في عملية تصميم الموقع. 

تصفح الموقع يتم بناءاً على التكهنات والخبرات الماضية 
أين ينظر الناس أولاً على شاشة الحاسوب؟ أين ينظرون بعد هذا؟ ذاك السلوك يعتمد بشكل كبير على الوظيفة التي ينفذونها على الموقع وعلى توقعاتهم لما يلزم أن تكون فوقه الواجهة. 

فإذا كانوا يقرؤون لغة تنتقل من الأيسر الى اليمين، إذاً ستتحرك أعينهم من الأيسر الى الأيمن، والعكس إذا ما كانوا يقرءون من الأيمن إلى الأيسر. 

مثلما أن المستخدمين لم تعد أعينهم تبدأ تصفح الموقع من الزاوية الأعلى، لأن الناس اعتادت على فكرة أن هنالك أشياء على شاشات الكمبيوتر أدنى أهمية، كالشعارات (اللوجو)، المساحات الفارغة، قائمة السفر والتحرك الأساسية للموقع، حيث يميلون إلى النظر إلى منتصف الشاشة تلقائياً ويتجنبوا الهوامش. 

تصفح الموقع - منتدى تستمر الرقمي 

الناس لا تنظر للحدود التي تقع خارج اطار النص، يبدأون فى قراءة النصوص بمجرد وقوع العين فوقها 

حتى الآن اللمحة الأولى على الشاشة، يتحرك الناس إلى نمط القراءة الثقافي المتواضع الخاص – أي الكيفية التي يقرؤون بها النصوص وفق ثقافتهم ولغتهم الأم – مثلاً (من اليسار إلى الأيمن في اللغة الإنجليزية، اليمين إلى الأيسر في اللغة العربية). وإذا نوه انتباههم شيئاً، مثال على ذلك: صورة كبيرة (خاصة تلك التي يظهر فيها وجه واحد أو لافتة متحركة أو فيديو ) في مقر أجدد على الشاشة، فقد تستجيب أعينهم لها و تسحبهم بعيداً عن الجاهزية أو الإتجاه المتواضع. 

عنده الناس قدوة عقلي لما يريدوا أن يشاهدوا وأين يريدوا أن يروه! 
عند الناس عبرة عقلي لأماكن الموضوعات التي يريدونها على شاشات الحاسب الآلي، وعبرة عقلي لتطبيقات محددة أو المواقع التي يستخدمونها عادةً، انهم يميلون إلى النظر على الشاشة بناءً على هذه النماذج العقلية، كمثال على هذا إذا ما كانوا يتسوقون على “أمازون” كثيراً ويستخدمون حقل البحث، فمن الجائز أن ينظروا يميناً على حقل البحث وقت ما يشطب تنزيل واجهة الموقع. 

أما إذا كان هنالك غير دقيق أو إشكالية غير منتظر وقوعها في المأمورية أو الجهد الذي يسعى الناس تطبيقه على الموقع، فإنهم يتوقفون عن البصر إلى الأشياء الأخرى من الشاشة ويركزون على المنطقة التي توجد بها المشكلة. 

دروس مستفادة 
ضع البيانات الأكثر أهمية (أو الأشياء التي تريد للناس أن يركزوا أعلاها) في الثلث العلوي من الشاشة أو في المنتصف. 
تجنب وضع أي شيء مهم في الجوانب أو الهوامش، بما أن الناس لا يميلون إلى البصر هناك. 
قم بتصميم الشاشة أو الصفحة بحيث يحفز الناس إلى الإنتقال لنمط القراءة المتواضع الخاص بهم، تجنب النسق الذي يشتت المستعمل حيث يجتازون العدد الكبير من الأجزاء من الشاشة لتحقيق الوظيفة التي جاءوا الموقع من أجلها. 
الناس يقضون وقت أطول في تصفح واجهة الموقع (The Fold)، لذا من الجوهري أن تحرص على أن يحصل الزائر أو المستخدم على أحسن تجربة لدى وصوله إلى موقعك.


 

ما هو رد فعلك؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0