تقارب الحمل يزيد خطر إصابة الطفل بأمراض نفسية خطيرة قد تصعب علاجها

تقارب الحمل يزيد خطر إصابة الطفل بأمراض نفسية خطيرة قد تصعب علاجها

تقارب الحمل يزيد خطر إصابة الطفل بأمراض نفسية خطيرة قد تصعب علاجها
تقارب الحمل يزيد خطر إصابة الطفل بأمراض نفسية خطيرة قد تصعب علاجها

 

ثمة كثير من الإناث المتزوجات مؤخراً، اللواتي تسمعن العديد من الأقاويل التي تدور بخصوص الحمل والإنجاب، ومن أكثر أهمية تلك الأقاويل الذائعة هي وجوب تقارب الحمل والولادة، وإنجاب الأطفال دون انتظار مرحلة بينهما؛ من أجل تربية الأطفال مع بعضهم، ولكي يكبروا معاً إلا أن أظهرت الكمية الوفيرة من الدراسات العصرية أن احتمالية سحجة الأطفال بأمراض نفسية خطيرة قد تصعب مداواتها عقب هذا من تقارب مراحل الإنجاب.



مرض التوحد


من أهم تلك الدراسات، دراسة أميركية جديدة شددت أن تقارب الحمل بأصغر من سنتين يضيف إلى أخطار ولادة ولد جريح بمرض نفسي خطير، ألا وهو مرض التوحد، والذي تتكاثر نسبة الكدمة به بمقدار خمسين%.

ظهرت تلك النتائج في أعقاب اطلاع المنقبين على تواريخ ولادة الأمهات للأطفال المجروحين بمرض التوحد، والذين بلغ عددهم إلى 356 طفلاً.



نوهت التعليم بالمدرسة كذلكً حتّى تقارب الحمل يسفر عن حدوث مشكلات عند الأمهات في الخصوبة، فضلا على ذلك كدمة الأطفال ببعض الأمراض العصبية، والكثير من المشكلات في النمو.



تقول الدكتورة آمال رجب، استشاري أمراض الحريم والتوليد، إن الأم تفتقر على أقل ما فيها لعام ونصف قبل الحمل الآتي؛ بهدف استرجاع المغذيات الأساسية للحمل مجددا، وإنجاب غلام بصحة جيدة.



فإن الحمل المتقارب والتسرع بوقوع الحمل عقب مرور فترة وجيزة للغايةً من الحمل الأكبر، يكون سببا في ولادة أطفال جرحى بأمراض نفسية ذلك إضافةً إلى احتمالية إصابتهم ببعض المشكلات الصحية الأخرى، منها الإعاقة الذهنية والسلوكيات السيئة.



مشيرة على أن الدافع في هذا يرجع إلى استنفاد حمض الفوليك لدى الأمهات عقب مرحلة الحمل والولادة.

ولحمض الفوليك الكمية الوفيرة من المزايا على الأجنة، فيعمل على حمايتهم من الخبطة ببعض التشوهات، ومقاتلة أمراض الجهاز العصبي.

مضيفة أن المدة المثالية للمباعدة بين الحمل والآخر والفترة الزمنية بين إنجاب الشقيق الأضخم سناً والأخ الأصغر سناً، هي من سنتين إلى 5 أعوام، وهذا لتقليص مجازفات مرض التوحد؛ لأن ثمة رابطاً بين مرض التوحد الناجم من تقارب مدد الحمل، وبين العجز في تطور الجهاز العصبي عند الأطفال.
 

ما هو رد فعلك؟

like
1
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0