حوار مع مستشار لتطوير تخصص التسويق الرقمي

حوار مع مستشار لتطوير تخصص التسويق الرقمي

حوار مع مستشار لتطوير تخصص التسويق الرقمي
حوار مع مستشار لتطوير تخصص التسويق الرقمي


ضمن حرصنا في منتدى تتواصل الرقمي على تقديم المحتوى المميز والجديد، والذي من شأنه أن يسهم في تطوير تخصص التسويق الرقمي والإعلامي في الميدان العربي، نقدّم لكم هذا الحوار الصحفي الذي أجراه موقع econsultancy المختص في ميدان التسويق الرقمي، مع مستشار في تحسين وتخصيص التسويق. 

Paul Knutton هو مستشار رقمي ضخم في Monetate (وهي مؤسسة أمريكية مختصة في البرمجيات، وتتيح حلولاً وأفكاراً بخصوص التجارة الإلكترونية)، وهو مستشار في تحسين وتخصيص التسويق في هذه الشركة. 

حديث مع مستشار في ترقية وتخصيص التسويق - منتدى تتواصل الرقمي 
Paul Knutton 

حديث مع مستشار في تحسين وتخصيص التسويق 
Econsultancy: رجاء صف لنا عملك: ماذا تفعل؟ 
Paul Knutton: أعمل على الفور مع عملاء شركة Monetate لمساعدتهم على صياغة تَخطيطات تخصيص التسويق المخصصة بهم. وذلك يقصد التعمق في أعمالهم، والعمل مع الزبون لصياغة خارطة طريق التخصيص، ثم معاونة الزبون على تنفيذ الخطط وتحليل الفوز. 

مثلما يمكن لك أن تتصور، فهذا غالباً ما يفتقر مني الشغل في مختلف الإدارات مع العميل المعين، وكثيراً ما أجد نفسي أساعد الزبائن على الربط بين التجارة الإلكترونية والتسويق، والتحليلات، وتكنولوجية المعلومات. 

المجهود مع بعض أكبر الإشارات التجارية في المملكة المتحدة قضى رائع، والاستراتيجيات التي نتعاون عليها متطورة للغايةً وجديدة، وذلك ما يمكّنني من الاستحواذ على نظرة استشرافية على مستقبل تجارة التجزئة في المملكة المتحدة. 

اقرأ هنا: كيف تعمل على تسويق مشروعك .. خطوة خطوة 
Econsultancy: ما هو موقعك في نطاق المنظمة؟ لمن تتيح تقاريرك؟ 
Paul Knutton: عند Monetate قدوم عالمي، إلا أن تركيزي فوق منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا (EMEA) لما كان مكاتبنا الجديدة حاضرة في Soho، لندن. 

أيضاً أنا عضو في فريقنا المتزايد من الخبراء الاستراتيجيين في Monetate والذي يسمى”استراتيجية ورؤى” (Strategy and Insights)، والتي تقع في نطاق قسم الخدمات المهنية عندنا. 

“تخطيطية ورؤى” لها قيادات في جميع من الولايات المتحدة وبريطانيا، ونحن نتعاون على صعيد دولي عوضاً عن التمسك بسياسة التقارير الجامدة. 

Econsultancy: ما نوع الخبرات المهارية التي ساعدتك إلى أن تكون مستشار في تحسين وتخصيص التسويق 
موالي معنا أيضاً: 25 مدونة تسويق رقمي عليك متابعتها (انفوجرافيك) 
Paul Knutton: قبل انضمامي إلى الفريق في Monetate، كنت عميلاً عندها. كوني عميلاً سابقاً ليس بأي حال شرطاً لشغل منصبي، ولكنه أعطاني محاولة مباشرة ساعدتني على دخول مجال التسويق. 

لذلك التبرير، أنا على دراية جيدة بكثير من الضغوط، ومشاكل تعدد الإدارات، والقيود التنظيمية التي تواجه المسوقين، وأنا على تحضير لمساعدتهم على تطبيق تدابير نافذة وذات جدارة في ميدان التخصيص والتحسين. 

كوني مستشار في تحسين وتخصيص التسويق ما أقوم به يضم الجوانب التجارية والتكنولوجيا. 

لا بد لي من فهم تقنيات الشبكة المتعددة، وأن أكون ضليعاً في التجارة الإلكترونية، وأن أكون قادراً على التعمق في التسويق الرقمي. 

وعلاوة على هذا، يجب أن أركز على الزبائن، ولذا يقصد التركيز على زبائننا. 

وجود مثل هذه الخلفية المتنوعة وهذا الصنف من التركيز لازم لتوليد الأفكار التي هي بنفس الدرجة إبداعية وعملية. 

أجد أن اتباع نهج عملي وصادق وصريح يبني ثقة العميل. 

عليك أن تحب ذلك المجهود، وتوظّف الحس الصحيح، وتكون مهووساً به طفيفاً ايضاً. 

Econsultancy: أخبرنا عن يوم عملك المعتاد .. 
Paul Knutton: أقسّم وقتي بين المكتب وزيارة الزبائن في مواقعهم. 

أيام المكتب من المعتاد أن أمضيها في إنتاج وتحديد أولويات الشغل التي تتماشى مع غايات الزبون. ذاك غالباً ما يحتاج تقديم تصاميم أولية ومبسّطة لضمان أن يفهم الزبون طريقة تنفيذ التكتيكات بالشكل الأكثر فعالية على منبر Monetate. 

أكرس قدراً كبيراً من الزمان لضمان أن تكون التوصيات عملية وسهلة في الإنتهاج والتقديم وإرجاع الاستعمال. 

أما الأيام التي أمضيها في مقرات العملاء فعادة ما أمضيها في إعادة نظر أفكار في تخصيص وتحسين التسويق الخاصة بالعميل. لأن منصة Monetate متجاوبة للغايةً، فغالباً ما تكون هنالك عديدة طرق لتصميم تجربة العملاء. 

مساعدة العميل على إستيعاب فوائد كل نهج على حدى يمكّن الزبون من تشييد الإمتحانات والتجارب المناسبة، وأيضاً الحصول على النتائج التي يرغب فيها. 

مثلما أقضي بعض الزمن في إقناع العملاء بأن لا يفعلوا بعض الأمور. 

ولأن منبر Monetate مبسطة الاستخدام ومرنة، فالجواب على أحد الأسئلة “أيمكنني أن أفعل ذاك؟” كثيرا ماً ما يكون “نعم”، ولكني أشجع الزبائن على التركيز على التغييرات الهادفة التي على الارجح أن تعود بالفائدة التجارية. 

كما أميل إلى عدم تشجيع الأفكار التي توضح في الواضح جيدة إلا أنها ليست كذلك، مثل إدراج مقطع مرئي منبثق في النصف السفلي من صفحة قائمة البضائع. فهي توضح جيدة، إلا أنها من غير المرجح أن تزيد المبيعات مضاهاة بغيرها من التغييرات التي يمكن إحداثها على الصفحة. 

كما أشجع كذلكً على الإعتماد المطرد على الإمتحانات. 

كمثال على هذا، غالباً أدعو الزبائن إلى استخدام امتحانات A / B لتحديد شكل أجود للصفحة، وهكذا تكرار الإمتحان لتطوير البدائل فيما يتعلق لمتغير أحدث. 

بهذا الشكل فريق العمل من الممكن أن يروا الريادة الذي أحرزوه، ويكون عندهم شيء محسوس ليشاركوه مع كبار أصحاب المصلحة. 

لا يبقى شيء أسوأ من معيشة امتحان MVT متراكب لمتغيرات كثيرة، ووقتما يسألك رئيسك “أي شخص من تلك الاختلافات كان الأجود” تقول له “ذاك على حسب” وأنت تنظر إلى حذائك. 

Econsultancy: ماذا الذي تحبه في عملك كونك مستشار في تنقيح وتخصيص التسويق ؟ وما الذي لا تحبه؟ 
Paul Knutton: أنا أستمتع حقاً بمساعدة الإشارات التجارية على جعل تجارب الزبائن أفضل وايضا الإجتماع بالناس الذين يحبون هذه الموضوعات ويريدون الشيء ذاته. 

أنا أستمتع بالأفكار التي فيها تحدٍّ واستخدام للحسّ السليم، والتفكير المرتكز على الزبائن. 

أحصل على مقدار كبير من الاستحسان وقتما تعتبر المنظمات Monetate بأنها “شريك” وليست محض ” طرف ثالث”. 

لا تقل لهم أنّي قلت ذلك، إلا أن فرقة رياضية Monetate رائع. 

الجميع بدون استثناء صاحب إمكانيات عالية في أدوارهم، وهذا يقلل من الضغط عليّ. فإن طلبتَ من بينهم أن يفعلوا شيئاً، فكن على يقين بأنهم سوف يقومون به في الزمان المناسب وبمعايير عالية للغايةً. 

في المقابل، من المحبط أن تشاهد بعض الإشارات التجارية مشتتة بالإهتمام على المشاريع الكبرى، لدرجة أنهم لا يفعلون بعض الأمور السهلة – مثل تخصيص العمل والتسويق لأجل العملاء الحديثين على سبيل المثال. 

ليس هنالك أي عذر لعدم الدلالة إلى الخدمات البريدية (USPs) لعلامتك التجارية على الزائرين الحديثين خلال زياراتهم وليس فحسب على صفحة الانخافض. 

Econsultancy: ما هو صنف الأهداف التي لديك؟ ما هي معايير ومؤشرات التأدية الأساسية لقياس التفوق؟ 
Paul Knutton: شخص من أهدافي الشخصية هي دائماً بناء علاقات صادقة مع عملائنا وايضا تمكين ثقافة التعاون والشراكة. 

وقتما نملك هذا النمط من الثقة، فإنّه من الأسهل بكثرةً مساعدة العملاء على مشاهدة إمكانات منصة Monetate أولاً، وبالتالي مساعدتهم على تنفيذ واستخدام المنصة لخلق محاولات جيدة، والتي تكفل عائداً على الإستثمار من عملية التخصيص. 

أما فيما يتعلق لأهداف الزبون ومؤشرات التأدية الأساسية، فمن الجوهري أن تكون هنالك أولويات لجميع محاولة، فضلاً عن وجود مقاييس واقعية للأهداف. 

يجب أن تكون المعايير ذات معنى، على سبيل المثال؛ اعتماد مقدار التغيير كمقياس للتغييرات على الصفحة الأساسية لموقعك سيكون فيه تفاؤل عظيم إذا لم أقل شيئاً أجدد. 

معيار أكثر واقعية يتمثل في خفض مقدار الإرتداد. عند تقديم المشورة في تخصيص وتحسين التسويق على جميع مستويات مجرى التحويل، فإنّ إيلاء اهتمام هدفك على نقل الزوار إلى المدة الموالية سوف يساعدك على تشييد برنامج من الممكن أن يمنحك نتائج حقيقية ملموسة. 

Econsultancy: ما هي الأدوات المفضلة لديك والتي تساعدك على إنجاز مهماتك؟ 
Paul Knutton: بجانب Monetate، فإن تطبيق Slack لا يقدّر بسعر لأجل تتواصل مؤثر بين مجموعة العمل. تنفيذ Evernote يساعدني على تخزين وترتيب كل ما عندي من ملاحظات وكذلك قائمة الإجراءات. 

أحب بساطة تنفيذ Balsamiq لخلق تصاميم مُجدية بشكل سريع. 

وحالَما أكون على الطريق، Waze يأخذني إلى حيث أريد وفي الوقت المحدد، أمّا Trip فينظم رحلاتي وينظم خطط سفري. 

اقرأ ايضاًً: 
10 تطبيقات مجانية نافعة للصحفيين 
14 أداة بلا مقابل بهدف إيجاد المؤثرين المحتملين 
Econsultancy: كيف دخلت عالم التخصيص، وإلى أين تتجه؟ 
Paul Knutton: لقد عملت في مجال التجارة الإلكترونية على دومين السنوات ال 18 الفائتة، غالبيتها في شركة Boden. وقد اتخذت Boden دائما نهجاً مرتكزاً على الزبائن، وكانت من الأوائل الذين صمموا أدوات امتحان للمواقع. 

في سنة 2008 بدأت Boden بالقيام بـ اختبارات MVT و A/B لجميع زوار الموقع. 

اقرأ هنا: الدليل التام لاستيعاب اختبار A/B 
غالباً نجد في أعقاب تصرف امتحان ما أن هنالك متغيرات في سلوك الزوار الحديثين والزائرين العائدين، وبين مستخدمي سطح المكتب والحواسيب اللوحية. 

وبطبيعة الحال، نريد فهم تلك الجماهير المختلفة على يد القيام بتجارب مجزأة لهذه المجموعات، وفي عاقبة المطاف نستخدم Monetate كأداة أساسية. 

أنا أؤمن حقاً بالمنتج، ولذا هو التبرير في أنني قررت التغير من كوني عميلاً إلى مستشار في تحسين وتخصيص التسويق على يد الإنضمام إلى فرقة رياضية Monetate، ولم أندم منذ ذلك الحين. 

في Monetate، نتجه الآن صوب التعلم الآلي و الذّكاء الاصطناعي، وهو ميدان مثير للغاية. وأتوقع أن يتسبب في تحويل جذري في أسلوب وكيفية تفاعل المنظمات مع المستهلكين. 

أنا أستمتع بالفعل بتحسين الخبرات الضرورية لمساعدة الزبائن على تقديم مساعي شخصية لجميع عميل على حدة، عبر قنوات متنوعة، ولذا باستخدام جميع المعلومات التي في حوزتنا. 

Econsultancy: ما هي الإشارات التجارية التي تعتقد أنها تقوم بالتخصيص بأسلوب جيد؟ 
Paul Knutton: سأقول Jack Wills، العلامة التجارية الإنجليزية للموضة، فقد كانت ناجحة بأسلوب لافت. 

حيث نهضت بعدد من التغييرات الهامة على متجرها الرقمي، بما في ذلك قواعد شخصية لعرض السلع، والذي وفّر لزبائنها محاولة استخدام أجود وأكثر جاذبية. 

عندنا عدد من الزبائن الذين يستفيدون فعليا من قدرات التعلم الآلي للمنصة، والذين يقومون بالتخصيص بشكل جيد (وأيضاًً يستفيدون من التخصيص). 

اقرأ هنا: كيف يمكن جذب العملاء المحتملين (Leads) عبر استخدام وسائط السوشيال ميديا (إنفوجرافيك) 
Econsultancy: هل لديك أي نصيحة للأفراد الذين يرغبون في الجهد في تحسين وتخصيص التسويق أو التجارة الإلكترونية؟ 
Paul Knutton: القدرة على رؤية الصورة الأضخم سيساعدك على الفوز في تلك الصناعة. 

سعى ألّا تتخصص في ميدان شخص فحسب من التجارة الإلكترونية: قرأت في مقر ما أنه لتنجح في أي صناعة، تتطلب إلى إتقان مجالين اثنين كحد أدنى، وأجد ذاك المبدأ صحيحاً. 

يجب عليك أيضاًً استيعاب وجهات نظر العملاء. 

اقرأ هنا: 3 طرق لاستعمال قيمة حياة العميل الكلية (LTV) لتحسين الإنفاق على التسويق 
واحدة من مفارقات هذه المهنة هو أنه من أجل أن تكون بارعاً في التسويق الإلكتروني يلزم أن تتعلم كيف تنظر إلى المواقع من رأي العميل، بدلاً من وجهة نظر المسوّق. 

وأخيرا فأهمّ شيء، هو أن يكون لديك شغف لتقديم خبراتك الشخصية للعلامات التجارية لأجل أن تقدم لعملائها أسمى تجربة ممكنة. 

ذاك الميدان( مستشار في ترقية وتخصيص التسويق ) المثير سيجلب العديد من التحديات والمكافآت

ما هو رد فعلك؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0