شرح لكيفيه اخبار زائر الموقع من أين يبدأ؟

شرح لكيفيه اخبار زائر الموقع من أين يبدأ؟

شرح  لكيفيه اخبار  زائر الموقع من أين يبدأ؟
شرح  لكيفيه اخبار  زائر الموقع من أين يبدأ؟

إنشاء المواقع الناجحة ليس بالامر السهل، فهي تمر عبر عمليات مرتبطة ومتناسقة لايمكن التهاون فيها، وأحد أهم تلك المراحل هي كيفية إقناع زائر الموقع بأن موقعك يتضمن ما يحتاجه، وكيف يمكنه بدء رحلته في موقعك.

الخمس ثوان الأولى التي يقضيها زائر الموقع عند زيارته لأي موقع هي التي تحدد كل شيء ، تحدد ما إذا كان:

  • ستكون رحلته في الموقع سهلة وسلسة ام سيكون في حيرة من أين يبدأ؟
  • سيستمر في تصفح الموقع أم سيغادر؟
  • هل سيعيد الزيارة مرة اخرى ام لا؟

هذا المقال يضعك على أول الطريق لتقود عين زائر الموقع في الخمس ثواني الأولى لزيارة وذلك بأن توضح له من أين يبدأ تصفح الموقع.

أنت بالتأكيد تدرك هذه الحقائق كصاحب موقع

  • زائر الموقع لا يقرأ.
  • زائر الموقع دائما في عجلة من أمره.
  • كل صفحة من صفحات الموقع هى عبارة عن إعلان وبالتالي يجب أن تحتوي على ” نقطة تقود ” فيها المستخدم ليقوم بشيء معين ( التسجيل – البحث – التواصل – … الخ ).

لا تجعل رئيسية الموقع بها كل وأي شيء

أكثر المواقع سوءاً هى تلك المواقع التى تحتوى صفحتها الرئيسية على كل وأي شيء يخطر ببال المصمم، ولا تحتوي على ما يتوقعه زائر الموقع

عندما نقوم بالبحث عن شيء معين على الويب ويقودنا هذا البحث الى رابط مدونة معينة، اول شيء نقوم به هو عملية مسح بالعين بشكل سريع لمحتويات الصفحة حتى نشاهد – أو نلمح – شيئا يثير فضولنا أو نعتقد أنه يقودنا الى ما نبحث عنه.

إذا لم نجد ذلك، نبحث عن ما هو هذا الموقع وما هو هدفه، حتى نحدد ما إذا كنا سنجد في هذا الموقع ما نبحث عنه ام اننا نضيع وقتنا!

حينها نقرر الضغط على رابط ” عن الموقع “، وهذا هو السبب في أن هذه الصفحة تحصل على عدد أكبر من الزيارات مقارنةً بزميلاتها من صفحات الموقع.

لكن لو كان هناك خيار آخر .. وهو أن تقود عين المستخدم الذي يزور موقعك لأول مرة، ستُكسب زائر الموقع خبرة رائعة لأنك ببساطة فهمت ما يبحث عنه والأهم أنك قدمت له ” خارطة ” ليتحرك من خلالها.

” هل هذه اول زيارة لك؟ ابدأ من هنا “

الحل الأول: التوجيه المباشر (بالنص)

أحد الحلول، توفير طريقة توضح للمستخدم نقطة البداية فى الموقع، وهو مكان توضع به عبارة ” هل هذه اول زيارة لك؟ ابدأ من هنا ” بطريقة تتناسب ومحتوى الموقع :

زائر الموقع - منتدى تواصل الرقمي

هل هذة اول زيارة لك ؟ إبدأ من هنا

ربما تكون تلك العبارة بنفس الصياغة غير مناسبة لمواقع الشركات والمواقع الرسمية، فيمكن صياغتها بطريقة أخرى، ويمكن أن تكتب كلمة بسيطة عن تاريخ الشركة مصحوبا برابط مباشر لصفحة تريد أن يقرأها الزائر ويهتم بها.

زائر الموقع - منتدى تواصل الرقمي

مثال: في الصفحة الرئيسية لشركة قطر للغاز تم صياغة هذا النص: ”تأسست شركة قطر غاز فى عام 1984، وهى الشركة الرائدة فـي مجـال صناعـة الغـاز الطبيعـي المسال في دولة قطر والعالم. شاهد مشروعات الشركة بقطر والعالم. ”

هذا سيقود المستخدم مباشرة إلى مشاهدة صفحة المشروعات، وهو أمر ذكي ومجدي!

الحل الثاني: التوجيه المباشر (التركيز البصري)

زائر الموقع - منتدى تواصل الرقمي

التوجية المباشر بالتركيز البصري

بعض المواقع تستخدم تكنيكا آخر لتوجيه الزائر لنقطة البداية، ولقد شاهدتها فى عدة مواقع غير عربية.

يعتمد هذا التكنيك على التوجيه البصري من خلال تغيير الاضاءة والألوان الخاصة بالصفحة عدا مكان واحد وهو مثلاً رابط للتسجيل أو البحث أو .. الخ.

فعندما يلج الزائر الى الصفحة الرئيسية للموقع ويظل أكثر من ٥ ثوان دون أن يفعل شيء ( أي لا يضغط على رابط أو أن يسجل بالموقع أو لم يقم بأي فعل )، هذا يعنى أنه لا يعرف من أين يبدأ لكنه مازال بالموقع ومهتم بمحتواه، فتظلّم الصفحة عدا مكان محدد، فيتجه له الزائر مباشرة دون عناء.

ما هو رد فعلك؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0