طرق التعامل الصحيحه مع الشخص النرجسي

طرق التعامل الصحيحه مع الشخص النرجسي

طرق التعامل الصحيحه مع الشخص النرجسي
طرق التعامل الصحيحه مع الشخص النرجسي

 

الشخصية النرجسية و الشخص النرجسي له معاملة خاصة ، ان النرجسيون هم أشخاص لديهم حب زائد للذات و الذي يكون مبالغ فيه. و يوضح أن عدد النرجسيون بخصوص العالم قد إنخرط في الإزدياد. و يميل الشخصيات النرجسيون إلى الشعور بالأهمية الزائدة و الإعجاب. و قد يميلون ايضاًً إلى التباهي و جلب التنبه على أنفسهم. 

و استناداً لدراسة نشرت في مجلة الشخصية و علم السيكولوجي الإجتماعي، فإن الشخصيات النرجسيين يدركون حقيقة أنهم يتركون إنطباع أولي جيد عند الآخرين و الذي يتلاشى مع مرور الزمن، و هكذا فإن تأثيرهم العام على الناس ليس جيد أو غير سلبي كما يتصورون. 

قد يكمل الخلط بين النرجسية و الأنا، و إلا أن النرجسية بها حب للنفس أكثر من الأنا. و يجد البعض أن الناس النرجسيين يعانون من التعاطف كذلكً. 

كيف تتعامل مع الواحد النرجسي 
كيف تتعامل مع الشخص النرجسي 
في الواقع فإن الأشخاص النرجسيون عندهم بعض العوامل التي أدت إلى هذه الوضعية. كمثال على هذا فإن الشخصيات الذين يعانون من إضطراب الشخصية يتكبدون ايضاًً من الشعور بعدم الاطمئنان و ذاك من الممكن أن يكون نتيجة لـ صدمة في مرحلة الطفولة مثل سوء المعاملة أو الإهمال أو أي شيء يجعل الغلام يحس بأنه أدنى تكلفة من غيره. و يسعى هؤلاء الأشخاص تعويض إفتقارهم لذلك الشيء عن طريق إيمانهم الراسخ بأنهم مثاليون. 

و في عديد من الأحيان تكون حاجتهم للإعجاب ملحة لدرجة تجعلهم أفراد متلاعبين. ونظراً لأنه من الشاق التعامل مع الشخص النرجسي، فنحن نقدم لك بعض الطرق البسيطة لإعانتك في التصرف مع الواحد النرجسي بطريقة صحيحة. و نحن ننصحك بألا تخاف من ضمنهم، فحسب أنت تفتقر إلى اليسير من التحمل للتعامل معهم جيداً. 

التعامل مع الواحد النرجسي 
1- إبتعد 

كثيرا ماً ما يتطلب النرجسيون إلى التعاطف و من المعتاد أن يجعلون من حولهم يشعرون بالتعاسة. لذلك إن لم تستطع التعامل معهم فمن الأفضل أن تبتعد عنهم، حيث قد يجعلك النرجسيون تتصور بأنك مجنون. و إذا لم تستطع تجنبهم، فيجب عليك أن تعلم أنهم لن يتغيروا بسهولة. 



2- من الأمثل أن توجد هادئاً 

إذا كنت بوضع أصغر سيطرة من الفرد النرجسي، فهذا يقصد أنه لن يكن لديك بدائل عديدة. من الأمثل تعهد الصمت لتجنب الدخول في نقيض أو مشاجرة، فلن يساعدك الجدال في شيء، بل بالعكس قد يجعل الأشياء أكثر سوءاً. 

3- إجعل الفكرة فكرة المجموعة و ليست فكرتك وحدك 

إذا كان الشخص النرجسي هو رئيسك في الشغل، فحاول أن تجعل من فكرتك فكرة جماعية و ليست فكرتك وحدك، ذلك سيجعل من المتعب عليهم أن ينسبوا الخصوصية لأنفسهم. 

4- لا تسعى أن تقلّد الشخص النرجسي 

إذا لم تكن حذر، قد توضح بعض الصفات النرجسية عليك و قد تبدأ بالفعل في محاكاة و تقليد الواحد النرجسي. هذا قد ينشأ إذا كنت تتعامل يومياً مع واحد نرجسي. كن على معرفة بأفكارك المختصة و لا تدع أي شيء أخر يؤثر عليك. 

شاهد إشارات الواحد النرجسي تخبرك انك شخص من ضمنهم 
5- تجاهل نوبات الحنق 

قد يظهر بعض الأفراد النرجسيين سلوك غريب حتى ينجزون بعض الموضوعات، إذا وقع ذلك تجنب الشأن و لا تعطيه أولوية. في النهاية ستلاحظ أنهم سيلجؤون إلى أسلوب وكيفية أخرى لتلبية مطالبهم. 

6- تجنب أن تكون عدواني 

قاوم الشعور بالعدوانية لدى التعامل أو التحدث مع فرد نرجسي. فيما يتعلق للنرجسيين فإن كل ضد هو بمثابة موقعة و عليهم النجاح بها بأي ثمن. لهذا من ألأفضل أن تلتزم السكون و تسعى أن تتحكم في غضبك أثناء المواجهة. عند التحدث من الشخص النرجسي لا يبقى اي جدوى من الصراخ أو الجدال، ليس إلا حافظ على الهدوء كمية الإمكان. 

7- لا تبحث عن المنطق 

باستمرارً ما يكون الدافع او المنطق مشوه عند النرجسيين، حيث قد يقوم النرجسيين بتزييف الحقائق حتى تناسب إحتياجاتهم أو معتقداتهم و هذا كله بحثاً عن الكمال. عوضاً عن التفكير في أسلوب وكيفية حدوث شيء ما أو حجة حدوثه، حاول البحث هم ما دفعهم للقيام بهذا. 

8- لا تدع الواحد النرجسي يضايقك 

لا تترك النرجسي يضاسقك سواء شفهياً أو حتى جسدياً. إذا وقف على قدميه أي فرد بتعمد الإساءة إليك فيجب أن تأخذ كامل حقك في التصرف مع الأمر. 

9- لا تخشى منهم 

بالرغم من أن النرجسيين يتخيلون بأنهم على صواب باستمرارً، سوى أنهم في العادة لا يشعرون بالأمان و يعانون من بعض التعقيدات. لذلك تبطل عن الخوف و تعلم كيف تتعامل معهم. 



عشرة- حط بعض الحدود في التداول معهم 

عادة لا يحترم الأفراد النرجسيون حدود الأفراد الآخرين، لذلك من الأفضل أن تفرض بعض الأطراف الحدودية في التعامل معهم حتى تشعر ببعض الراحة. تلك الأطراف الحدودية تشمل ما تريده و ما لا تريده و ما لا يعجبك و ما تجيز به و ما لا تسمح به و بالتالي. و إذا وقع أي شيء غير مناسب لك لا تتردد في الإعتراض. 

11- لا تجعلهم يتلاعبون بك 

من الممكن أن يكون الشخصيات النرجسيين متلاعبين، لذا لا بد من الحيطة خلال التداول معهم. سيحاولون أن يجعلوك تحس بالذنب بسبب أخطائهم، و يجعلونك تحس بالخطأ و الحد من شأنك. تلك قد تكون طريقة تجعلك توافق على بعض الأشياء أو الموضوعات التي تعترض أنت أعلاها. 

12- إعرف جيداً ما تريده منهم 

أثناء التداول مع النرجسي، يلزم أن تعرف ما تريده و تحصل فوقه قبل أن يحصلوا على ما يرغبون في. لا تتوقع أي وعود من واحد نرجسي، فبمجرد أن يحصلوا على ما يريدون سوف ينسون كل الوعود التي قطعوها لك. 

13- لا تتوقع الكثير 

لا تتوقع الكمية الوفيرة من الشخص النرجسي، و تذكر أن الواحد النرجسي يحمي ويحفظ وجودك في حياته لأنك تخدم أغراضه ليس إلا. و حينما يجيء الوقت الذي لا تخدم أغراضه به سوف يتخلص منك و يخرجك من حساباته. 

14- تذكر أنهم لن يُعجبوا بك أو يهتموا بك 

حالَما يصادقك الواحد النرجسي تأكد أنه يحتاجك لأمر ما، و لا يصادقك لأنك تعجبه أو لأنه يهتم لأمرك. قد يجعلك الفرد النرجسي تشعر بأنك فرد مهم في حياته حتى يحصل على ما يرغب به منك، تيقن بأن ذلك الأمر غير صحيح. 



15- إجعل إستجابتك لهم بالتعاطف و ليس الحنق 

لو أنه الزوج أو القرينة فرد نرجسي و تشعر أنه لا يستم لك وقتما تتحدث، يمكن إخباره بأنك تهتم لأمره و عندما لا تستمع أنت لي فهذا يجعلني أشعر كما لو أنني لست مهماً بالنسبة لك. جرب التحدث بهذه الطريقة عوضاً عن أن تقول له ” لماذا أنت غير نهتم بالسماع إليّ “. 

16- كن صادقاً معهم 

حدد الصفات و المنجزات التي تعجبهم حقاً في الأضخاص النرجسيين و إعترف بها لهم. قد يساعدهم هذا لأن الشخصيات النرجسيين يتكبدون من الثقة بالنفس. 

17- لا تحس بالأسف ضدهم 

من الطبيعي أن نشعر بالأسف إزاء بعض الناس، و لكن هذا قد لا يجدي نفعاً مع النرجسيين. فالكثير من ضمنهم لا يتبدل و يظن أنه لا يخطئ، لذلك فإن شعورك بالأسف أو مسعى تفسير بعض الأخطاء لهم قد يجعلك تشعر بالسوء أكثر و أكثر. 

18- تعلم ألا تجعل الموضوع شخصياً 

ما إذا كان الواحد النرجسي هو أحد أفراد أسرتك أو رئيسك في الجهد أو شريك حياتك أو فرد تتعامل معه كل يومً، فلا تجعل الأشياء شخصية بينكما. قد يقلل الشخص النرجسي من شأنك أو يتجاهل جهودك أو مساهماتك و ذاك سيجعلك تشعر بالسوء. كن 

ما هو رد فعلك؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0