فوائد واضرار البطيخ للمراه الحامل

فوائد واضرار البطيخ للمراه الحامل

فوائد واضرار البطيخ للمراه الحامل
فوائد واضرار البطيخ للمراه الحامل

 

نظرا لكثرة فوائد البطيخ للمرأة الحامل يرشحة الأطباء لها ، حيث يُعد البطيخ من الفواكه الصيفية اللذيذة المفضلة لدي الكثيرين ، ويتميز البطيخ بطعمه اللذيذ وفوائده الصحية العديدة ، وتزيد هذة الإمتيازات الصحية للمرأة الحامل حيث أن البطيخ يمد جسد المرأة الحامل بالعديد من المركبات الغذائية الهامة لها والجنين ، يتألف البطيخ من 92 % من الماء مثلما أنه مصدر للعناصر الحيوية والتي تشمل علي فيتامين أ ، ج ، ب6 والمغنسيوم والبوتاسيوم ، كما أن بذور البطيخ لها العديد من المزايا الصحية أيضاًً ، وفي هذة المقالة سوف نتعرف معاً علي الإمتيازات الصحية لفاكهة البطيخ طوال الحمل . 

البطيخ للمرأة الحامل 
البطيخ للمرأة الحامل نتيجة بحث الصور عن البطيخ للحامل
الفوائد البطيخ للمرأة الحامل خلال الحمل 
1- يُقلل من غثيان الفجر : 

يُمكن التقليل من تأثير غثيان الفجر من خلال تناول البطيخ باضطراد ،حيث أن تناول طوال الغداة يُعد مستهل منعشة ومهدئة وخفيفة ، حيث انه يتضمن علي مواصفات طبيعية تمنع الإحساس بالاشمئزاز والتقرف . لهذا ننصح السيدة الحامل التي تتكبد من الغثيان الصباحي بشرب كوب من عصير البطيخ الطازة في الصباحً ، كما يُمكنك إضافة القليل من عصير الليمون والملح الصخري لتدعيم النكهة و الفوائد الصحية . 

2- يمنع الرض بالجفاف : 

شخص من مزايا البطيخ المأمورية هو منع الجفاف للمرأة والجنين خاصة بالصيف ، ينصح الأطباء جميع النساء الحوامل بشرب مقادير كبيرة من الماء لمنع الرض بالجفاف ، حيث يُمكن أن يُمبرر الجفاف تقلصات مبكرة ويؤدي إلي إنجاب باكرة . يتضمن البطيخ علي زيادة عن 90 % من الماء من تنصيبه ، وبذلك يُعد تناوله بانتظام أداة رائعة للحفاظ علي ترطيب الجسم وحجب الكدمة بالجفاف . 



3- يُقلص من التورم خلال الحمل : 

إن انتفاخ و تورم اليدين والقدمين أو الوذمة هو أمر ذائع للغايةً طوال الحمل ، ويساعد المحتوي العالي من الماء الذي يبقى في البطيخ علي الحد من انسداد الأوردة والعضلات ومن ثم علاج الوذمة والحد من التورم . 

4- يُخفف من تقلصات العضلات : 

يمر جسد المرأة بالعديد من التغييرات طوال فترة الحمل ، ويزيد وزن المرأة وتحدث الكمية الوفيرة من الاضطرابات في الهرمونات الأمر الذي يؤدي إلي وجع في العضلات والعظام ، ويعين التناول المنتظم للبطيخ علي التغلب علي تقلصات العضلات نتيجة لـ محتواه علي سيترولين وهو متمثل في حمض أميني يُقلص من أوجاع العضلات من خلال مساعدة العضلات علي الحصول علي الأكسجين بشكل أسرع ، وبالتالي تناول البطيخ بشكل منتظم طوال الحمل يساعد علي تخفيف تقلصات العضلات طوال الحمل . 

5- يُقلل من فرص الرض بتسمم الحمل : 

يعود اللون الأحمر المميز للبطيخ إلي محتواه العالي من الليوكبين وهو واحد من مضادات الأكسدة ، ويُعد البطيخ هو أغني منشأ لليكوبين من بين جميع الفواكه والخضروات ، ويعين الليوكبين علي الحد من خطر الكدمة بحالات تسمم الحمل خلال الحمل والذي يُعد وضعية خطيرة علي الصحة الأم و الجنين . 

6- يحظر التصبغات الجلدية : 

يتكبد العدد الكبير من النساء الحوامل من التصبغات الجلدية طوال الحمل ، ويعاون البطيخ علي تيسير حركة الأمعاء وعملية الهضم ولذا يؤثر بدوره علي نسيج الجلد ، حيث أنه يساعد علي تقليل التصبغات الجلدية في أجزاء الجسم المتنوعة عن طريق التطهير والتنظيف المنتظم للجسم . 

7- يُقلل من حرقة المعدة : 



يعاون البطيخ علي الحد من مشاكل الجهاز الهضمي التي تعاني منها المرأة الحامل مثل الحموضة المعوية والحموضة ، مثلما أنه يتضمن علي خاصية التبريد التي تُأنجز راحة فورية للمعدة ومن الممكن استخدام زيت بذور البطيخ لذا الغرض أيضا. 

8- تدعيم الجهاز المناعي : 

يتضمن البطيخ علي الليوكبين وهو أحد مضادات الأكسدة ذات البأس وهو المسؤول عن لونه الأحمر المتميز ، ويعاون الليوكبين علي تدعيم وتقوية الجهاز المناعي خلال فترة الحمل . 

ماهي مزايا البطيخ الأصفر ؟ 
9- علاج الإمساك : 

يساعد البطيخ علي مبالغة و تحفيز حركة الأمعاء ، حيث أنه يحتوي علي معدلات كبيرة من الألياف الغذائية ويُعزز من تكوين البراز ويجعله أكثر نعومة مما يُلين من تمريره نتيجة لـ محتواه العالي من الماء . 

عشرة- يشتغل على تطور الجنين : 

يتضمن البطيخ علي مقادير كبيرة من فيتامين C وفيتامين E وفيتامينB6 والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنسيوم ، ومن ثم فهو نافع في تطور العيون والمخ و الجهاز العصبي والهيكل العظمي للجنين ، ويساعد محتواه من البوتاسيوم والكالسيوم في تكوين عظام الجنين . 

11- علاج التهاب المجاري البولية ( UTI ) : 

تعاني بعض النساء أثناء الحمل من التهاب المسالك البولية وقد تُعلة إزعاجاً كبيرأً للمرأة ، يساعد البطيخ علي علاج التهاب المجاري البولية بسبب محتواه العالي من الماء وخصائصه المضادة للبكتريا وبالتالي يساعد علي طرد البكتريا الموجودة في المسالك البولية مما يُقلل من العدوي والعنف البدني . 



12- يُعزز الرؤية الصحية : 

يتضمن البطيخ علي معدلات عالية من البيتا كاروتين وهو أحد مضادات الأكسدة التي يشطب تحويلها إلي فيتامين A ، ويساعد علي مقاتلة الجذور الحرة التي قد تُحجة أضرار جسيمة في خلايا العين . 

ويعاون فيتامين A علي تدعيم المشاهدة الصحية ، حيث أنه يعاون علي حماية الطبقة الخارجية للعين ( القرنية ) كما يُلين انتقال العصب البصري الصحي . 

13- يعمل كمُدر للبول ويعاون علي إزاحة السموم من الجسم : 

يتضمن البطيخ علي مواصفات طبيعية مُدرة للبول والتي تساعد علي إزالة السموم من الجسم والحفاظ علي صحة الأعضاء الداخلية مثل الكلي ويُقلل من فرص الإصابة بالتهاب المجاري البولية وهو وجّه دارج طوال الحمل . 

14- يعاون علي تكوين عظام الجنين : 

يتضمن البطيخ علي نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم وهي من المواد المعدنية الهامة التي تساعد علي تطور وتكوين عظام الجنين . 

15- يُعزز مستويات الطاقة : 

يتضمن البطيخ علي معدل كبيرة من المعادن مثل البوتاسيوم والمغنسيوم والفيتامينات مثل أ ، ب1 ، ب6 وهذة الغناصر الغذائية عامتها تُعد معززات طبيعية للطاقة وتمد الجسم بالطاقة كما أنها نافعة في تعديل الأجهزة الهامة والحيوية في جسد الجنين . 

الآثار الجانبية للإفراط في تناول البطيخ خلال الحمل : 
1- السحجة بسكري الحمل : 

الإستهلاك الزائد للبطيخ يزيد من معدلات السكر في الدم وبذلك قد يُتبرير الخبطة بسكري الحمل . 

2- طرد المكونات الغذائية الأساسية من الجسم : 



يعاون البطيخ علي طرد السموم من الجسد غير أن عند الإسراف في تناول البطيخ قد يؤدي إلي طرد بعض المركبات الغذائية الأساسية الهامة أيضاًً . 

3- مشكلات في المعدة : 

تجنب تناول البطيخ المحفوظ في الهواء لفترة طويلة لأنه يُمكن أن يؤدي إلي الغثيان والقئ ومشاكل في الجهاز الهضمي لذلك يجب دائما اختيار الفواكه أو العصائر الطازجة . 

كما هو الحال مع أي تغذية تأكله المرأة أثناء فترة الحمل ، يلزم استشارة الدكتور أولاً لتحديد لو أنه مناسباً لك أم لا . 

 

ما هو رد فعلك؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0