‫الرئيسية‬ التقنية مقالات كوب يومياً من عصير الطماطم يحافظ علي صحة القلب والأوعية الدموية
مقالات - ‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

كوب يومياً من عصير الطماطم يحافظ علي صحة القلب والأوعية الدموية

أثبتت العديد من الأبحاث الفوائد الصحية في تناول عصير  الطماطم علي مخاطر الإصابة بالقلب و الأوعية الدموية ، وأمراض القلب والأوعية الدموية من الاسباب الرئيسية لحالات الوفاة ، وتناول الأطعمة الصحية يساعد علي الحفاظ علي صحة القلب والأوعية الدموية ، ويُعد  عصير الطماطم الغير مملح من أفضل الأطعمة الصحية للقلب والأوعية الدموية حيث تحتوي الطماطم علي مجموعة متنوعة من المركبات النشطة بيولوجياً مثل الكاروتينويد وفيتامين ( أ ) والكالسيوم وحمض جاما أمينوبيريكريك ، والتي قد تلعب دوراً في الحفاظ علي الصحة البدنية والنفسية  والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية .

تصلب الشرايين وعصير الطماطم :

إن تصلب الشرايين هو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية، والذي يحدث عندما يتراكم البلاك واللويحات داخل الأوعية الدموية ومع مرور الوقت تضيق الشرايين .

تصلب الشرايين يبدأ عندما تكون البطانة أو السطح الداخلي للأوعية الدموية يعاني من الضرر ، ويُمكن أن يحدث هذا الضرر لعدة أسباب مثل ارتفاع مستوي ضغط الدم ومرض السكري ومستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي السيطرة علي هذة العوامل الثلاثة يُقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والحالات القلبية الوعائية بشكل كبير .

وأثبتت إحدي الدراسات الحديثة في عام 2015 أن شرب كوب من عصير الطماطم الطازج الغير مملح علي مدي 8 أسابيع بانتظام يساعد علي خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم ، والدهون الثلاثية هي أحد أنواع الدهون والتي عندما ترتفع مستوياتها في الدم تزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين .

تأثير استهلاك كوب من عصير الطماطم الطازج الغير مملح علي ضغط الدم :

تم عمل إحدي الدراسات علي تأثير استهلاك كوب يومياً من عصير الطماطم الغير مملح الطازج علي صحة القلب و الأوعية الدموية ، وشملت الدراسة علي 184 رجلاً و 297 امرأة  كمشاركين لمدة عام واحد  ، وتم تقديم لكل شخص حوالي 215 ميلليلتر في اليوم من عصير الطماطم الطازج الغير مملح وهو أقل قليلاً من 1 كوب .

وفي بداية ونهاية الدراسة قام العلماء بقياس مجموعة من العوامل الحيوية علي الأشخاص المشاركين في الدراسة والتي تشمل علي ضغط الدم ، ومستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم والجلوكوز الصائم في الدم .

وأوضحت البيانات أن 94 مشاركاً في هذة الدراسة لديهم ارتفاع في مستوي ضغط الدم أو معرضية للإصابة بارتفاع ضغط الدم ، وأثبتت الدراسة أن بعد استهلاك هولاء الأشخاص لكوب يومياً من عصير الطماطم الطازج الغير مملح أن انخفض مستوي ضغط الدم لديهم ، حيث انخفض مستوي ضغط الدم الانقباضي من 141.2 إلي 137 ميلليمتر من الزئبق ، كما انخفض متوسط ضغط الدم الانبساطي من 833 إلي 80.9 ملليمتر من الزئبق .

وكانت هذة الآثار الإيجابية مماثلة لكل من الرجال والنساء و الأشخاص من جميع الأعمار .

تأثير استهلاك كوب من عصير الطماطم الطازج الغير مملح علي الجلوكوز أو الدهون الثلاثية

قام الباحثون في الدراسة السابقة أيضاً بتقييم التمثيل الغذائي للجلوكوز لدي 62 شخصاً من الأشخاص المشاركون في الدراسة ممن يعانون من ضعف في تحمل الجلوكوز ، ومع ذلك لم يلاحظوا الباحثون أي تحسينات كبيرة في صحة هولاء الأشخاص .

وفي مجموعة فرعية تضم 127 مشاركاً لديهم مستويات غير طبيعية من الدهون في الدم ، لم تحدث أي تغييرات علي مستويات الدهون الثلاثية أو البروتين الدهني عالي الكثافة والمعروف باسم الكوليسترول الجيد ( HDL ) .

وبالرغم من ذلك ، لاحظ الباحثون انخفاضاً كبيراً في مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار ( LDL ) وهو من عوامل خطر الإصابة بتصلب الشرايين .

وقد أكد الباحثون بعد انتهاء هذة الدراسة أن أنماط حياة المشاركين في هذة الدراسة لم تتغير بشكل كبير علي مدار العام .

فوائد عصير الطماطم الصحية الأخرى :

1- يعمل عصير الطماطم على الوقاية من السرطان :

يحتوي علي الليكوبين والكاروتينات التي تُقلل من خطر الإصابة بمجموعة من أنواع السرطان المختلفة مثل سرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان البنكرياس .

2- يساعد عصير الطماطم علي الهضم :

يساعد استهلاكه يومياً بانتظام  علي الحفاظ علي صحة الكبد مما يساعد علي الهضم ويحفز من حركة الأمعاء بانتظام ويمنع الإمساك .

3- يساعد عصير الطماطم علي منع تخثر الدم :

يحتوي علي المغذيات النباتية التي تساعد في الوقاية من من تكتل الصفيحات الدموية الغير طبيعية وهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض اقلب .

4- عصير الطماطم له تأثير مضاد للالتهابات :

إن تناول كوب واحد منه يومياً يُقلل من الالتهابات في الجسم بنسبة الثلث تقريباً .

5- عصير الطماطم مفيد لصحة العظام :

يحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين (ك) الذي يساعد في الحفاظ علي صحة وقوة العظام ، حيث انه يُحفز من الأوستيوكالسين الذي يلعب دوراُ في بناء و تقوية العظام . يمكنك تناول وصفة ديتوكس حساء الطماطم لتنظيف الجسم من السموم

6- يحافظ عصير الطماطم علي صحة الجلد و البشرة :

أثبتت الدراسات أن استهلاك كوب يومياً بانتظام يُقلل من الإصابة بحب الشباب ومنع تلف خلايا الجلد .

7- يعمل على إزالة السموم من الجسم :

يساعد عصير الطماطم علي التخلص من الترسبات و السموم الضارة في الجسم ، كما يساعد محتواه من الكلور والكبريت علي إزالة السموم من الكبد و الكلي بشكل أفضل .

8- عصير الطماطم يحافظ علي صحة العين :

يحتوي علي كميات كبيرة من المركبات النباتية الغذائية والتي تشمل علي البيتا كاروتين واللوتين و زياكسانثين والتي تساعد في الحفاظ علي صحة العينين ومنع الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بتقدم العمر .

9- يمنع عصير الطماطم الإصابة بالسكتة الدماغية :

يحتوي  علي كميات كبيرة من مركب الليوكوبين الذي يساعد علي منع الإصابة بالسكتات الدماغية .

بعد أن تعرفنا معاً علي الفوائد العظيمة عند تناول كوب من عصير الطماطم الطازج الغير مملح ، لا تتردد في إضافة عصير الطماطم إلي نظامك الغذائي اليومي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

4 طرق غيّرت التسويق بالمحتوى من خلال الشعور الفوري بالرضا

ما حجم رغبتك في استهلاك المحتوى بشكلٍ سريع؟ إنَّ “فترة الانتباه” (وهي الفترة ا…