كيفيه التخلص من الضغوط بالحياه والاستمتاع بها

كيفيه التخلص من الضغوط بالحياه والاستمتاع بها

كيفيه التخلص من الضغوط  بالحياه  والاستمتاع بها
كيفيه التخلص من الضغوط  بالحياه  والاستمتاع بها


وسط تسارع نسبة تقدم الحياة وصعود المسئوليات نشعر بضغوط زائدة ما بين الشغل والعائلة، فكيف يمكن التخفيف من حدة هذه الضغوط، والاستمتاع بالحياة على الرغم من كثرة مسئولياتها؟

تقول د. أميمة السيد، مستشارة صلات عائلية وتربوية: لجميع مدة عمرية ضغط نفسي غير مشابه عن الأخرى، فالمراهقة تكون الضغوط النفسية فيها نتيجة لـ المحيطين ليس جراء المجتمع، فنرى التمرد على تعليمات الكبار حتى إذا كانت في شكل تعليمات ما يسبب ضغطا نفسيا لكنه بحت إيضاح وليس حقيقي، أما مدة الجامعة فيتعرض أثناءها الشبان للعديد من شؤون أبرزها المقارنات بين الزملاء خاصة بما يختص بالفوارق الاجتماعية التي تكون سببا في حدوث ضغط نفسي ضخم, ايضاًً فترة ما عقب التخرج فتكون ظرف الشخص النفسية متعلقة بمدى المسئوليات الملقاة على عاتقه.

وتتابع: ثمة كذلك الضغوط المالية للمقبلين على الزواج في حضور تزايد درجة ومعيار المعيشة وكثرة مطالب الزواج, أما عن الضغوط العملية للشاب، فإن كان يعمل في عمل لا يمكنه التكيف معه فعليه البحث عن أحدث مريحا نفسيا وإذا لم يجد عملا أجدد يعط ذاته عطلة لترتيب أوراقه, واسترجاع نشاطه, ودعمه لنفسه, وأعلاه التغاضي عن أي مواقف تضغطه نفسيا.

الصراع

تقدم نصيحة د. داليا الشيمي، خبيرة الإرشاد الأسري باتباع نقط خمس لمجابهة الضغوط الحياتية وهى:

- فقه الأولويات ويعني تحديد الأولويات خاصة إذا كانت الضغوط عديدة فلابد من ترتيب المهمات بحسب القاعدة الإدارية إلى جوهري وحثيث حتى نصل إلى الأمور غير الوظيفة.

- تعمل أداء التدريبات الرياضية على تخفيض المجهود السيكولوجي, وتعيد تجهيز الدورة الدموية، مثلما تعد أداة للتفريغ الاجتماعي والوجداني.

- يزيد العون الاجتماعي والإنساني والذى يتحقق بواسطة قدوم الواحد مع الأسرة من تمكُّن الفرد على الجلَد.

- تحديد الغايات قريبة المدى "المرحلية".

- يعاون المنحى الروحاني على الإحساس بالسلام السيكولوجي عن طريق التقرب إلى الله لخلق وضع عام من الراحة الداخلي وتعقيم النفس والروح.

ما هو رد فعلك؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0