كيفيه علاج "ضربة الشمس" وأهم الإسعافات الأولية!

كيفيه علاج "ضربة الشمس" وأهم الإسعافات الأولية!

كيفيه علاج "ضربة الشمس" وأهم الإسعافات الأولية!
كيفيه علاج "ضربة الشمس" وأهم الإسعافات الأولية!

ماهي مظاهر واقترانات اصابه ضربة الشمس ؟ احذر منها واعلم كيفية الفعل معها فوراً، يصاب الشخص بضربة الشمس حالَما يتعرض لدرجة حرارة عالية أو للشمس لمقدار طويلة للغايةً، ما إذا كان يعمل أو يمارس رياضة أو حتى يجلس في مناخ حارة و مشمسة. و تجسد ضربة الشمس من الحالات الطارئة التي تستدعي الذهاب إلى الطواريء إذا لزم المسألة. يؤكد متخصصون الصحة أن ضربة الشمس إذا تركت جون دواء قد يسبب تلف في الأعضاء الداخلية، و كلما طالت المرحلة صارت ضربة الشمس أكثر خطورة، و قد تكون ضربة الشمس قاتلة في بعض الحالات. 

أعراض الإصابة بضربة الشمس 
أعراض الكدمة بضربة الشمس 
و استناداً لتقارير مركز فرض السيطرة على الأمراض و الوقاية منها الأمريكي، فإن ضربات الشمس تسببت في موت 7415 شخص في الولايات المتحدة الامريكية أثناء الفترة بين عامي 1999 – 2010. 

ما هي أعراض ضربة الشمس ؟ 
وقتما يفقد الجسد القدرة على الحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية و صارت درجة سخونة الجسد مرتفعة جدا فإن ذاك يعرف بإسم ضربة الشمس. و تشمل أعراض ضربة الشمس ما يلي : 



تصاعد درجة سخونة الجسم: يعد تصاعد درجة حرارة الجسم هو العَرَض الأساسي للإصابة بضربة الشمس. 
بعض التغيرات العقلية: و تشمل هذه المتغيرات التشنج و النوبات ( و خاصة لدى الأطفال ) و الهذيان و الخطبة المشوش و التهيج و الغيبوبة. 
تغيرات في العرق: وقتما تتعرض لضربة شمس نتيجة للتعرض للشمس لفترة طويلة فإن الجلد سيصاب بالجفاف و الحرارة العالية. 
الاشمئزاز والتقرف: يتكبد الشخصيات المصابون بضربة الشمس من الغثيان و الإحساس بالقيء. 
الصداع: يصاب الفرد بالصداع الشديد عند التعرض لضربة الشمس. 
تغيير اللون: قد يتبدل لون البشرة إلى اللون الأحمر حيث تصعد درجة سخونة الجسد للغاية. 
التنفس: يصبح التنفس أكثر سرعة و أعمق. 
كمية ضربات القلب: فيما يسعى الجسم أن يبرد، فإن هذا يضع القلب أسفل ضغط متصاعد مما يسفر عن تصاعد قدر ضربات القلب. 
ما هي أسباب الخطر في اصابة ضربة الشمس ؟ 
يمكن لأي فرد أن يصاب بضربة الشمس، و إلا أن هناك وافرة أسباب تضيف إلى خطر التعرض لضربة الشمس و التي تشمل 

العمر: تعتمد قدرتك على صدام الحرارة الشديدة على قوة الجهاز العصبي المركزي. و في الأطفال الصغار يكون الجهاز العصبي المركزي غير مكتمل التطور و النمو، في حين في البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عام، فإن الجهاز العصبي يبدأ في التدهور شيئاً فشيئاً، مما يجعل جسمك أصغر تمكُّن على التصرف مع تغييرات درجات الحرارة. لذا فإن كلتا الفئتين العمريتين تواجهان صعوبة في حماية وحفظ نداوة الجسم الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بضربة الشمس. 
بذل تعب ضخم أسفل الشمس: التدريبات العسكرية و ممارسة بعض الألعاب الرياضية مثل رياضة كرة القدم أو الجري لمسافات طويلة في الأحوال الجوية الحار قد يؤدي لإرتفاع خطر الكدمة بضربات الشمس. 
التعرض المفاجيء للطقس الحار: حينما تتعرض فجأة للحرارة الشرسة، فإنك تكون أكثر عرضة للإصابة بضربات الشمس، و ذاك كما ينشأ أثناء فترة إرتفاع حرارة الجو أثناء فصل الصيف أو عند السفر إلى مقر أكثر حرارة. 
عدم إستخدام مكيف الرياح: يعد إستعمال مكيف الرياح هام لغاية خاصة خلال الجو الحار و ذاك لتقليل حرارة السيارة ( إذا كنت خارج البيت) مما يحميك من التعرض لضربة شمس. 


بعض الحالات الصحية: مثل أمراض القلب و الرئة قد تضيف إلى خطر التعرض لضربات الشمس. 
كيف تحمي نفسك من ضربة الشمس 
بالرغم من أن درجات الحرارة المرتفعة أثناء فصل الصيف قليلاً ما تشكل أي تخويف صحي لنا، إلا أن بعض الأفراد في بعض المناطق مرتفعة السخونة قد يتعرضون لضربات الشمس نتيجة التعرض للشمس لفترات طويلة. و لأن ضربات الشمس قد تهدد الحياة، فمن الأفضل أن تتجنب التعرض لها. و وفي السطور التالية بعض الخطوات البسيطة التي يمكن عن طريقها تقصي هذا:

الملابس: إرتدي الثياب الواسعة و خفيفة الوزن، حيث أن هذه الملابس تجيز للجسم بأن يبرد على نحو صحيح. 
السوائل: شرب العدد الكبير من السوائل يحافظ على نداوة الجسم و التي تتأثر نتيجة فقدان السوائل عن طريق التعرق. 
السيارات المتوقفة المغلقة: لا تدع أي واحد ( خصوصاً الأطفال) في سيارة متوقفة في الجو الحار،حيث من الممكن أن ترتقي درجة السخونة في السيارة إلى ما يقرب من 7 درجات مئوية في 10 دقائق. و توميء التقارير على أن هناك زيادة عن 500 وضعية وفاة للأطفال بين عامي 1998 – 2011 في أميركا نتيجة تركهم في السيارات المتوقفة. 


حروق الشمس: تجنب التعرض لحروق الشمس لأن هذا يترك تأثيره على الأسلوب والكيفية التي يبرد بها الجسد. إستعمل و عمل واقي الشمس ” الذي يمكنك تعلم عمله في المنزل ” دائماً لتجنب حروق الشمس. 
ما هي مضاعفات التعرض لضربة الشمس ؟ 
إعتماداً على طول الفترة التي ظلت سخونة الجسم مرتفعة فيها، من الممكن أن تؤدي ضربة الشمس إلى مضاعفات مغايرة. إن لم تنخفض درجة حرارة الجسم بسرعة من الممكن أن تنتفخ أعضاء الجسد و تتلف، و إذا لم ينهي علاج ضربة الشمس سريعاً فإنها من الممكن أن تكون قاتلة. 



ما هي علاجات ضربة الشمس ؟ 
الهدف الأساسي لمداواة ضربة الشمس هو خفض درجة السخونة و منع الكثير من الضرر. و يمكن تقصي ذاك بواسطة بعض الخطوات مثل: 

الغمر: عن طريق غمر الفرد المصاب بضربة شمس في الماء البارد أو حمام الثلج. 
التبريد بالتبخر: يكمل وضع ماء منخض الحرارة على الجسم بينما يتم تهوية الجسد للتخلص من السخونة، ذلك يسبب التبخر و الذي يبرد الجلد. 
بطانيات التبريد: يكمل لف المصاب بضربة الشمس ببطانية تبريد و وضع الثلج على المناطق التي تكون الأوردة الكبيرة فيها قريبة من سطح البشرة، مثل الفخذ و الإبط و العنق و الظهر، و هذا يكفل أن تنخفض درجة السخونة بسرعة. 
تذكر أن ضربة الشمس هي موقف خطيرة و تستدعي إلتماس المساعدة الطبية سريعاً قبل أن تتفاقم الوضعية و المظاهر والاقترانات.


 

ما هو رد فعلك؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0