كيف تقوم بعمل خطه تسويقيه ناجحه؟!

كيف تقوم بعمل خطه تسويقيه ناجحه؟!

  كيف تقوم بعمل خطه تسويقيه ناجحه؟!
  كيف تقوم بعمل خطه تسويقيه ناجحه؟!

استراتيجيات التسويق الرقمي الناجحة هي تدابير تسويقية تُصمم على خلفية الرؤى والتوجيهات من كل أقسام المنشأة التجارية لتصميم وتطبيق سياسة تواصلية سَلِسة للعلامة التجارية عبر كل القنوات الرقمية. 

أكثر أهمية قنوات التسويق الرقمي تشمل موقع المؤسسة، والبحث الطبيعي الغير مدفوع، والبحث المدفوع، والفضائيات والمواقع والصحف الاجتماعية، والبريد الإلكتروني. 

التقنية الرقمية تتحسن بوتيرة سريعة، وتأخذ كل شيء معها. واستراتيجيات التسويق الرقمي الناجحة لسنة 2017 مغايرة بكثرةً عن تَخطيطات 2015. 

إذاً كيف يمكنك وحط استراتيجيات التسويق الرقمي الناجحة وضمان فاعليتها؟ 

تحدثنا إلى ستة من متخصصون التسويق الرقمي الرائدين للوقوف على وجهات نظرهم بخصوص تخطيطية الفرقة الرياضية؛ النصائح والأدوات والمقاييس، وغير هذا. 

خمسة عناصر وظيفة في تَخطيطات التسويق الرقمي الناجحة 
من بين مقالاتنا كذلكً في قضية التسويق الرقمي: 

الدليــل المحترف لإنشاء استراتيجيات التسويق الرقمي 
11 نصيحة مهمة في التسويق الرقمي (انفوجرافيك) 
الدليــل الشامل لبناء تدابير التسويق بالمحتوى 
لماذا تفتقر إلى دعم التسويق الوارد بالتسويق الصادر؟ 
استراتيجية الفريق للتسويق الرقمي 
التسويق الرقمي في تطور متواصل، هذا يعني أنك تفتقر طول الوقتً إلى تجديد استراتيجيتك، وهذا لا يمكن أن يأتي إلا من فريق مرن ومجدّد. الاستراتيجيات لا من الممكن أن تتوسع ما لم يتوسع الفريق، لهذا فرقة رياضية التسويق الرقمي الحديث ينبغي أن يشمل مصنعي المرسوم وأصحاب الرؤى، وممثلين عن غير مشابه أقسام المنشأة التجارية. 

Michael Brenne محاضر راسخ على نطاق العالم، ومؤلف كتاب The Content Formula، والرئيس التنفيذي لـ Marketing Insider Group يقول: 

كل شيء بات رقمياً! لذا من أجل وحط استراتيجيات التسويق الرقمي الناجحة، ينبغي أن تشرك جميع الفرق من جميع الأقسام التسويقية والوكالات والمبيعات. بل أحب كذلكً إشراك الموارد البشرية لتمثيل الموظفين ايضاً. 

Andy Crestodina، المؤسس المشترِك والمدير الاستراتيجي لمؤسسة تصميم الويب Orbit Media الفائزة بالعديد من الجوائز في ميدان التسويق الرقمي، هو أيضاً يشرك كل من في فرقة رياضية استراتيجيته ايضا، ولكن يركز على قضية إبقاء الأمور يسيرة كمية الإمكان .. يقول: 

الاستراتيجية هي محض تدبير للوصول إلى هدف معين. بالنسبة للتسويق، فالأهداف هي إحداث نفوذ مهني ضخم. لذا يلزم إشراك الجميع. عبرة “RASCI” هو وسيلة جيدة لتوزيع المسؤوليات. حيث يعاون على تحديد خمس مستويات للتدخل، بحيث تبين من هو المسؤول، المساءَل، والمساعد، والمستشار، والمزود بالمعلومات — Andy Crestodina 

الحاجة إلى التكامل، والتواصل، والمشاركة العامة على صعيد المنشأة التجارية في تصميم التّخطيط أمر صارم الضرورة. Drew Neisser، الرئيس التنفيذي لمنشأة تجارية Renegade LLC، يوميء إلى مدى ضرورة التكامل: 

لست من مناصري وجود تخطيطية منفصلة للتسويق الرقمي. فالمستهلكون لا يفرقون بين التخابر والتفاعل مع العلامة التجارية على الإنترنت أو بأسلوب بسيط، فلماذا إذاً هذا التمييز؟ —Drew Neisser 

لذلك، فالزبائن لا يفرّقون بين التسويق أو المبيعات أو معروف الزبائن سواء عبر النت أو غيره. 

التواصل السلس والتكامل هو المفتاح، ولذا يقصد أن استراتيجيات التسويق الرقمي الناجحة ينبغي أن تشمل رؤى من كل نقاط الاتصال. 

صرف تَخطيطات التسويق الرقمي الناجحة 
التسويق الرقمي صار تخصّصاً بحد نفسه، لكنه ليس مفهوماً جديداً. وبعض أجود الممارسات معتمدة من مرحلة طويلة في أقسام التسويق، غير أن ما هي الخطوة التالية؟ 

John Boitnott صحفي ومستشار رقمي يشجع المسوقين على دخول عالم التنبؤ: 

استراتيجيات التسويق الرقمي الناجحة تحتاج التنبؤ كي تستطيع من بصيرة ما هو مقبل، سواء كان ذلك تكنولوجية جديدة، أو منتجات، أو تغيّر ديموغرافي قد يترك تأثيره على شركتك في المستقبل. و التنقيب في المعلومات الكبيرة وجّه حاد اللزوم للتنبؤ الصحيح. و التوق إلى التجريب، و اعتماد إجراءات جديدة ومبتكرة، واختبار الأفكار هو فرد من أسمى الأعراف التي ينبغي أن يتمتع بها فرقة رياضية التسويق الرقمي. —John Boitnott 

التنبؤ قد يظهر فيه الكثير من التفاؤل و التطلع فيما يتعلق للمشاريع الضئيلة والمتوسطة. تتوافر التكنولوجيا الأساسية لتصميم استراتيجيات تنبؤية للعلامات التجارية. 

المنصات التشاركية ينبغي أن تكون قادرة على استعمال التحليلات التنبؤية للمحتوى، والتسويق الاجتماعي، والترويج، وغير ذاك. 

لهذا تركز جميع التّخطيطات المتطورة على التفاعل. المستهلكون والمشترون يستجيبون للمحتويات المشخصنة التي تربط قصة العلامة التجارية بقصصهم الشخصية. 

John Jantsch– استشاري التسويق، المحاضر ومؤلف كتاب Duct Tape Marketing يؤكد إلى أن: 

ينبغي أن تستند الخطة المدروسة بالكامل على قصة عميلك. إضافة إلى الشخصيات والرسائل الأساسية، يجب أن تشمل الحكاية رحلة حياة عميلك(البطل) وكيف يمكن لمؤسستك أن تكون باعتبار دليل لتلك السفرية. وعلاوة على هذا، ينبغي أن تكون هناك قنوات حيث يمكن لك البلوغ إلى عملائك المحتملين، وتحفيزهم، وأيضاً لأجل فعل المساعي.–John Jantsch 

تَخطيطات التسويق الرقمي الناجحة تتغير بنفس سرعة توفر التقنية وغلاء سقف تكهنات المشجعين. 

التسويق الرقمي يدور بخصوص الإصغاء جيداً لما هو آت، مع إيلاء الاهتمام المستديم على الرواية التي ترويها. 

معدات التسويق الرقمي 
لا يبقى مواصفات في أدوات التسويق الرقمي والتطبيقات التي تعاون على جعل عملنا أكثر سهولة. 

في السالف، كان المسوّق الناجح هو ما عنده أجدد البرامج، أما في سنة 2017 فالمسوّق الناجح هو الذي يعلم كيفية اختيار الأدوات التي تحتاجها منظّمته. 

ليست هناك قائمة من معدات التسويق الرقمي التي تناسب الجميع. 

ينبغي أن تستثمر الشركات في الأنظمة والمنصات التي تناسب احتياجاتها وأهدافها، ومتابعيها، وأكثر من ذاك يجب أن تتناسب مع الموارد الداخلية للعلامة التجارية. 

العلامات التجارية تحرص حتّى تكون لديها الأدوات التي تتناسب ليس حصرا مع طموحاتها ولكن أيضاً مع استعدادهم للإستثمار في مختلف أداة تكميلية. لا توجد وسيلة يمكن أن تعمل من دون رقابة الإنسان، حتى تلك المزودة بمحركات الذكاء الاصطناعي الأكثر تطوراً،. لقد أبصرت الكمية الوفيرة من العلامات التجارية التي استَثْمرَت في بعض الأدوات ثم تركَتْها جانباً لأنها نسيتْ أن تقدمَ الطاقم اللازم لتشغيلها.–Drew Neisser 

عليك تشييد ترسانة تكنولوجية للتسويق. أداة واحدة في مختلف وقت، وتأكّد من أن جميعها مدمجة قبل الانتقال إلى أداة أخرى. ولا تستثمر في أي أداة لم يكمل اختبارها بأسلوب كاف. 

مع كل أداة تضيفها وتشعرّنها، احرص على أن لا تجد نفسك محاصراً بها. 

Chris Weaver، مدير التسويق والاستراتيجية الرقمية في MWI، يستعمل بعض الأدوات التقليدية .. وأخرى غير كلاسيكية. 

فريقنا يضم الكمية الوفيرة من الأعضاء الافتراضيين، فنحن نستخدم JIRA لإدارة منهجية AGILE و Asana لإدارة الأفعال خارج منبر JIRA. إلا أن أداتي المفضلة حاضرة في الصالة الرياضية. فمن المثير للدهشة كيف أن البعد عن جهازك ولو لمدة نصف ساعة، وإراحة دماغك، سيحسن أفكارك. — Chris Weaver 

Oli Gardner، الشريك المؤسس وخبير تنقيح التغيير التسويقي في Unbounce، يشدد حتّى الأدوات مفيدة بشكل كبيرً، غير أن فقط إذا استُغلت جيداً: 

الأدوات هي جزء أساسي من الأسلوب والكيفية التي نعمل بها، غير أن كثيرا ماً سيكون أكثر جدوى أن نركّزَ وقتنا على ترقية عملية الاستغلال بدلاً من البحث عن الأداة اللاحقة لإضافتها إلى ترسانتك. و قسم من ذلك يتمحور على تنقيح صلات المجهود بين المسوقين والمصممين والكتّاب.–Oli Gardner 

هناك الكمية الوفيرة من معدات تكنولوجية التسويق، إلا أن حتى المسوقون المحترفون من الممكن أن تغريهم بعض الأدوات التسويقية الحديثة اللامعة. إن كنت يسير الإنجذاب إلى التقنية، فتأكد من وجود فرد في فريقك يكره التغيير (حسناً، ربما لا يكرهه، غير أن يقاومه) للمساعدة على إبقائك متوازناً والحفاظ على التّخطيط ملتصقة بالأرض. 

مقاييس التسويق الرقمي 
تبدأ تَخطيطات التسويق الرقمي الناجحة والمتطورة بمقاييس وتحليلات تسويقية متطورة. 

المسوقون الحديثون توجد رهن إشارتهم قائمة طويلة من المقاييس. 

أصبحت معايير التسويق الرقمي أكثر تركيزاً. 

المسوقون يمكنهم، وينبغي عليهم، اختيار وعزل المقاييس التي ترتبط بالإيرادات والمقاصد المعلنة بشكل مباشر. 

المعايير يلزم أن تمليها أهدافك وصناعتك. إلا أن مع هذا، يلزم أن تقيس أثر كل فعل تقوم به سواء كان ذاك حملة في وسائل السوشيال ميديا أو حملات البريد الإلكتروني. لتعرف ما لو كان لجهودك أي نفوذ، و ايضاً معرفة مقدار وموضع وزمان النفوذ هو المفتاح لتطوير جهودك التسويقية. John Boitnott 

[ركّز على] أقل عدد جائز من [المقاييس] وفقط على تلك المرتبطة بالأهداف المعلنة. لا تتشابه المقاييس المعتمدة من مؤسسة لأخرى، غير أن ما لاحظته هو أن الكثير من الشركات تقوم بالقياس فقط لأجل أنها تستطيع. عليك قياس الموضوعات التي ستساعدك على اتخاذ قراراتك ولذا على أساس أولوياتك.–John Jantsch 

لجميع مسوق قائمة من المعايير، إلا أن هناك عدد بسيط منها كونية. 

Crestodina تحفز المسوقين على البحث في ما خلف أعداد الزيارات والتركيز على المعايير التي تعكس واقع الإيرادات: 

انظر أعظم وأكبر من عدد الزيارات. ماذا يأتي ذلك بعد دخول الزائر؟ كيف كانت تجربتهم على الموقع؟ هل ارتدّوا؟ هل إستطاعت من تحويلهم؟ الخطط التسويقية الرقمية الناجحة تركز على أحجام التغيير بقدر عدد الزيارات … لذلك كن جاهزاً للزيارات. وركّز على صفحات الهبوط و على عقلية الزائر وعلى أسئلتهم أو انشغالاتهم.– Andy Crestodina 

بالإضافة إلى ذاك، Neisser و Gardner يؤكدان على القيمة الشاملة (lifetime value): 

LTV، أو الثمن الشاملة لحياة الزبون، هو المعيار المثالي لأنه يأخذ في الاعتبار القيمة الحقيقية لاكتساب العملاء.–Drew Neisser 

الثمن الشاملة هي المقياس النهائي للنجاح. إن ركّزتَ بوضوح على الـ LTV فستكون أقدر على تصميم الاستراتيجية الصحيحة على النطاق الطويل.–Oli Gardner 

تبدأ المقاييس وأنظمة التحليل الناجع بقائمة من المقاصد المعلنة. ثم الرجوع إلى الوراء لتحديد المقاييس التي ترتبط مباشرة بهذه المقاصد، والتي تربط أتعاب التسويق الرقمية مباشرة بالإيرادات. هذه هي الأفكار التي من شأنها أن تعاون على تعديل استراتيجية مؤثرة، و هي الأرقام التي يريد أن يراها المدراء. 

أسرار التسويق الرقمي 
التسويق الرقمي يستكمل التقدم بشكل مطرد، وهنالك بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تغفل عنها، فضلا على ذلك أخرى تلوح في الأفق. 

ولعل من التّخطيطات التي يسهل أن نغفل عنها في مكان البيع والشراء الرقمية هي الأصالة، والمسوقون في عالم الاستثمار التفاعلي يعودون إليها حالا. 

كن إنساناً. شارك ما تتحلى به من روح الدعابة. فالناس يفضلون التداول مع الأفراد الذين يحبونهم. الموضوع ينطبق على العلامات التجارية في ميدان الممارسات وايضاً للعلامات التجارية الموجهة للمستهلكين. من دون ذاك الجانب الإنساني، استراتيجيتك لن تتسببفي نتائج إنسانية! —Drew Neisser 

إن صوت علامتك التجارية يجب أن يكون أصيلاً وانسانياً، لكنه يفتقر إلى التدعيم بذوي الخبرة والكفاءة. 

إن أبسط كيفية لإجراء ذلك، والتي كثيراً ما نغفل عنها، هي النفع من جميع الموارد الداخلية المتواجدة في شركتك. 

الشركة تضم الكثير من المختصون في متنوع الأمور والمهنيين ذوي الخبرة. 

امنحهم صوتاً أو امنحهم الإمكانية لتشييد صوت العلامة التجارية. 

Brenner يسمي هذا “التسويق الضخم” (marketing superpower) 

واحدة من الاستراتيجيات التي أركّز فوقها في الزمان الحاضر هي الشدة الخفية للموظفين سواء لتأسيس المحتوى أو لتوسيع مجال انتشارك. هذا هو سر التسويق الكبير الذي أعمل أعلاه الآنً مع عدد من الزبائن.–Michael Brenner 

Jantsch يشدد إلى أن: 

التسويق لا ينبغي أن ينحصر فقط في قسم التسويق. فكلما ازداد عدد الناس المشتركين في وسائط السوشيال ميديا وفي إنتاج المحتوى، فستكون استراتيجيتك أكثر نجاحاً.–John Jantsch 

Chris Weaver يعاون عملائه على وحط وتطبيق تَخطيطات التسويق الرقمي الناجحة وتنظيمها بشكل شامل. 

وقد لاحظ موجة متميزة من صنفها في الآونة الأخيرة: 

نحن نشهد المزيد، والكثير من العملاء يختارون الذهاب إلى عبرة الوكالة المتعددة مقابل عبرة وكالة المساندة كاملة. وفي حال استمر المسألة على ذاك الحال، فأن تكون قادراً على ربط خدماتك بخدمات الآخرين سيمنحك ميزة تساجلية كبيرة. لو كان عميلك يستعمل الدعاية التقليدية جنباً إلى جنب مع الجهود الرقمية، فإن القدرةَ على خلق مسعى لينة ستقرّبك زيادة عن تحقيق النتائج المرجوة.–Chris Weaver 

لا عذاب أن تتخصص في ميدان واحد. 

قم بالدعاية للعلامات التجارية لشريكك، وقم بتأسيس وترقية محتوى يفسر تماماً كيف تتكامل منتجاتك أو خدماتك مع غيرها من الحلول الرائدة في التصنيع. 

تَخطيطات التسويق الرقمي الناجحة 
لقد كان التسويق حقلاً مثيراً على الدوام لأنه لا يزال في تحديث مستمر. 

التقنية ترفع سقف تكهنات الناس، وهذا بدوره يدفع التقنية للأمام مرة أخرى. 

المسوقون كانوا طول الوقتً في الخطوط الأمامية حيث يستعملون وسائل الاتصال الحديثة جنباً إلى جنب مع الأدوات للوصول إلى الجماهير. تتطلب تَخطيطات التسويق الرقمي الناجحة اليوم الميزانية بين الأدواتِ الحديثة والتدابير التي تم تجريبها؛ أُذن على الأرض ويد على العمليات التي أثبتت جدواها. 

المسوّقون يفتقرون إلى ترسانة من تكنولوجية ومقاييس التسويق. وكل ذاك يبدأ مع اعتماد فريق حديث وأكثر شمولا للتسويق الرقمي. 

إن شعرت أنه قد حان الوقت لتجديد استراتيجيتك، فابدأ باستدعاء أفراد الفريق الجدد إلى الحوار. 

أيضا فإن الإهتمام على منفعة الزبائن وتلبية الطلبات، أو الفرقة الرياضية المكلف بوسائط السوشيال ميديا من الممكن أن يمنح البصيرة والرؤية التي تتطلب لبدء التغيير أو التبدل. 

مهما فعلتْ، لا تقف مكتوف الأيدي.

 

ما هو رد فعلك؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0