لا تُقارن وثق بنفسك

لا تُقارن وثق بنفسك

لا تُقارن وثق بنفسك
لا تُقارن وثق بنفسك


احترام وإيمان رائد الأفعال الناجح بذاته؛ من حيث صفاته وقدراته وإمكاناته وكفاءته وأهدافه؛ وقراراته وتقييمه للأمور وحبه لنفسه وعدم تعريضها للأذى، تجعله واثقًا بشخصه. 

هذه الملامح لا ينالها بين ليلة وضحاها، ولكنها تتشكل طوال سنين، مرورًا بالانطباعات والعلاقات الإيجابية وتجارب الحياة في الدوائر المحيطة كالأسرة، والأصدقاء والمدرسة، والجامعة، والعمل، التي يتمكن بواسطتها من تقييم الصلات بالشكل السليم بحسبًا لتقديره ونظرته لذاته، والارتقاء بمشروعه على نحو متقن، ومقدرته على اتخاذ القرارات. 

وحتى تُعزز ثقتك بنفسك، تفاءل، صلبّ عزيمتك، طور من ذاتك، زد من قدرتك الإنتاجية وتخلص من الإحساس بعدم الاطمئنان، ممتدَ إلى تقصي أحلامك وأهدافك؛ حتى تحظى بالنجاح. 

عن طريق ذاك النص نستعرض خمس أساليب تُمكنك من تزايد ثقتك بنفسك.. 

نقاط القوّة والضّعف 

أنشئ قائمتين على ورقة؛ بحيث جلَد لائحة عنوان “نقاط القوّة”، والقائمة الأخرى “نقاط الضّعف”، ثُم اكتب من 5: عشرة نقط في كل قائمة. 

ارصد نقاط ضعفك وسعى أن تُغيرها وتحولها إلى نقط قوة، ثم دوّن آراء الآخرين عنك واكتبها في قائمة نقط القوة واعمل على تتميتها. 

حدد هدفك ونمِ مهاراتك 

في البدء حدد أهدافك، ثم نمِ مهاراتك، ابحث عن الدورات أو الكورسات أو البرامج التي ستفيدك في تنمية مهاراتك لتلبية وإنجاز أهدافك، اصعد على السكون متدرجًا؛ بمعنى أن تبدأ بتحقيق أهدافك الضئيلة ثم احتفل بنجاحها واستمر على ذاك المنوال وصولاً إلى تحقيق أكبر أهدافك. 

احذر التوتّر 

ابتعد عن الإجهاد النفسي، عن طريق تعلم واحدة من المهارات، كالموسيقى أو الرسم أو الشعر وغيرها؛ لتعبّر عن نفسك من خلالها. 

كن على تواصل دائم مع الآخرين، اختلط بهم؛ لتعزز من تّفاعلك الموجبّ معهم. 

ابتعد عن مقارنتك بالآخرين 

لا تقلل من قيمتك أبدًا، بإجراء مقارنات لنفسك مع الآخرين، لن يخضع أي شخص لمثل ظروفك ولن تخضع لظروف غيرك، لذلك فإن مقارنتك بغيرك غير عادلة؛ إضافة إلى ذلك ما ستجلبه لك من تأثّير سلبي في مشاعرك، وأعرف أنه إذا توجب عليك مقارنة نفسك مع أحد فهو “نفسك”، وهي ما يجب أن تتسابق معها. 
صورة ذات صلةصورة ذات صلة
مظهرك الخارجيّ 

تعلم جيدًا أن لجميع مقام نص؛، لهذا يجب أن ترتدي ملابس نقية وتقليدية أثناء عملك، ومريحة في بيتك، ورياضية لدى الذهاب إلى النادي؛ حتى تحس بالرضا الداخلي عن نفسك. 

إنّ اهتمامك بمظهرك الخارجيّ ونظافتك الشخصية؛ من تقليم الأظافر وغسل الشّعر على الدّوام، يعزز من ثّقتك بنّفسك.

والآن، بعد أن تعرفت على كيف تثق بنفسك ولا تقارن نفسك مع الاخرين  ، ما رأيك في هذه النصائح ؟ هل أعجبتك؟ يمكنك البدء الآن وانتهاز الفرصة،والبده في التقدم والنجاح.

استخدم مساحة التعليقات في الأدنى حتى تعبر عن كل ما يجول في خاطرك، ونحن نتحدث معاً حتى نتعلم معاً.

ما هو رد فعلك؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0