لمحة على المستقبل عبر أسبوع جايتكس للتكنولوجيا

لمحة على المستقبل عبر أسبوع جايتكس للتكنولوجيا

لمحة على المستقبل عبر أسبوع جايتكس للتكنولوجيا
لمحة على المستقبل عبر أسبوع جايتكس للتكنولوجيا



هنالك معارض عددها قليل لاغير في المكان بذلك المقدار الهائل، و أسبوع GITEX للتكنولوجيا من غير شك يعتبر أكثرها أهمية. فليس ليس إلا هو منبر لأهم الجهات الرسمية الخليجية في مقدمتها الإماراتية و المملكة العربية المملكة السعودية لإستعراض أجدد ما توصلوا اليه من تكليف التكنولوجية لخدمة المدني، بل هو ايضاًً منبر تربط بين أعظم وأكبر بقاع العالم في مقر شخص تقوم فيه غير مشابه الدول بتوضيح أحدث ما توصلت إليه في ميدان التكنولوجيا العصرية.

رأينا في نسخة 2018 و الدورة 38 لأسبوع جايتكس للتكنولوجيا الكثير من الفعاليات البارزة. لعل أحدها كان إحتفال المنشأة التجارية اليابانية الأصيلة Panasonic بعبور مائة عام على تأسيسها. المؤسسة التي كانت تعرف كذلك بإسم National قدمت الكثير و الكثير من السلع الرائعة للمستهلكين، من تلفزيونات و غسالات و غيرها من الأدوات التي غيرت حياتنا الى الأبدا و لا زالت تفعل هذا. من الموضوعات الجميلة كذلك في المعرض هو أن المنشأة التجارية كانت تعرض مقطع مرئي ملخص يتحاور عن مشاهدتها حتى العام 2030 و كيف سوف تقوم بجعل منازلنا حاذقة أكثر من أي وقت غادر. العديد من مؤسسات سلع المستخدم ساهمت بشكل ملحوظ في معرض جايتكس، منها مؤسسات دولية سباقة مثل بلاكبيري و LG و Linksys و غيرها العديد.gitex-2018-02

gitex-2018-02

إلا أن GITEX ليس حصرا منبر لإيضاح بضائع المستخدم، فهو أضخم من هذا بشكل أكثر، و هنا نتحدث عن الإجابات التكنولوجيا لعدة الأفعال. مثلما ذكرنا سابقا كان ثمة حضور لمجموعة الدول التي احتضنت شركاتها أسفل مظلة واحدة في المعرض، و شملت دولا وافرة مثل الصين و دولة روسيا و كندا و أمريكا و غيرها العديد. تم توضيح الكثير من الإجابات التكنولوجية للمؤسسات، سواء كانت متمثل في إجابات برمجية أو لوازم إلكترونية. الإجابات البرمجية إحتوت الكمية الوفيرة من خدمات الحوسبة السحابية، منها مؤسسة Zoho الهندية التي نشرت منصتها المشهورة المختصة ببرامج المحاسبة السحابية. ايضا كان هنالك العدد الكبير من معدات تقديم الطلبات في المطاعم و لوحات العرض الكبيرة أو حتى اللوحيات الضئيلة التي تتيح للناس بتصفح لائحة الأكل و ما شابه.

الجهات الأصلية كان لها قدوم هائل في المعرض و بشكل خاص لإيضاح خدماتهم الإلكترونية أو ما يطلق عليه “بالحكومة الحاذقة”. و من أفضَل المشاركات كانت لهيئة الأساليب و المواصلات في الامارات حيث تم الكشف عن أول عربة أجرة ذاتية الريادة. أما شرطة دبي فكان عندها إستعراض لامع خاص من فئة أجدد، حيث إيضاح مركبة هيليكوبتر ضئيلة يمكنه ركوبها فرد شخص من أشخاص أجهزة الأمن. و يمكنها تلك المركبة الإنطلاق بشكل سريع 96 كم ساعة و تم صنعها من الفايبر كاربون و تعمل بالبطارية و ليس البترول.

gitex-2018-03

جايتكس لم يكن لاغير منبر للمؤسسات العملاقة، بل كان كذلك إمكانية ظهور لعدة المؤسسات الناشئة و التي على الأرجح كان يديرها فرد فرد لاغير. احتوى المعرض على أكثر من 750 مؤسسة ناشئة أو ما يطلق عليه بـStart Up ، و كان جزء عظيم من تلك المؤسسات إنطلقت محليا. تسنى لي شخصيا زيارة عدد منها و مشاهدة ما يعملون أعلاه، و كان بعضها ينطوي أسفل منبر Inspire U المخصصة بمؤسسة STC المملكة العربية المملكة السعودية. و واحد من الأعمال التجارية الفريدة كانت مؤسسة مختصة في أصدر ضرائب الأنمي و المانجا. و مؤسسة أخرى كانت تمنح تنفيذ تجارة إلكتروني يجيز الشراء من سوق الجملة. المؤسسات الناشئة توافدت من متنوع مناطق العالم، حيث التقيت بشخص من اليابان رِجل ليستعرض مشروعهم و هو متمثل في منبر إجتماعية للمؤسسات و فيها يقوم المستوظفين بتهنئة الأفراد الذين يقدمون منجزات فريدة و تقوم المنشأة التجارية بمكافأتهم ماليا، من المحتمل.

سنة عقب سنة لا ينهزم معرض GITEX متعته للحظور، و ايضاًً كونه منبر تتظل عظيمة بشكل كبير للكثير والعديد من مؤسسات التكنولوجية من بشأن العالم. الكمية الوفيرة من المؤسسات تستثمر الأواصر التي تبنيها عبر ذاك المعرض و الفرص الكثيرة التي ناقشوها للإنطلاق في مجريات لم تكن تجئ على خاطر بالهم في يوم ما. الكمية الوفيرة من الإفكار المستفادة و الإلهام عبر منبر مشروعات المستقبل و الأعمال التجارية الناشئة. نطمح أن نصبح قد شاركناكم ببعض منها عبر منصات التخابر الإجتماعي لموقعنا إلكتروني، و نلتقيكم بإذن الله في الواقعة التكنولوجيا الهائلة المقبلة!

ما هو رد فعلك؟

like
1
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0