ما هو التسويق عبر المؤثرين؟وكيف تتقنه؟

ما هو التسويق عبر المؤثرين؟وكيف تتقنه؟

ما هو التسويق عبر المؤثرين؟وكيف تتقنه؟
ما هو التسويق عبر المؤثرين؟وكيف تتقنه؟

إذا كنت تنوي القيام بدراسة ميدان التسويق عبر المؤثرين وتخطط للإستفادة من بينهم في مشروعك أو عملك، إذاً أنت بحاجة لذا الدليل المبسّط في إتقان حملات التسويق عبر المؤثرين وآليات توفيقها وتحقيق الأهداف التي تسعى إليها. 

حملات التسويق عبر المؤثرين - منتدى تظل الرقمي 

ما هو التسويق عبر المؤثرين؟ 
التسويق عبر المؤثرين هو نوع من أنواع التسويق الذي يركز على إستعمال رؤساء الشبكة العنكبوتية وذوي الشعبية والمشاهير لإيصال رسالة العلامة التجارية إلى أكبر جمهور ممكن. 

بدلاً من التسويق مباشرة إلى طائفة كبيرة من المستهلكين، يمكن لك توظيف المؤثرين ليتحدثوا نيابةً عنك. 

التسويق عبر المؤثرين سلس جنباً إلى جنب مع شكلين آخرين من التسويق: التسويق عبر وسائط السوشيال ميديا والتسويق بالمحتوى. 

معظم حملات التسويق عبر المؤثرين تستند على وسائل السوشيال ميديا، حيث يعلن النافذ كلماته بواسطة القنوات الاجتماعية الشخصية، ايضاً العدد الكبير من حملات التسويق عبر المؤثرين تستند على عنصر المحتوى الذي يشطب إنشاؤه إما من المسوّق أو من المؤثّر. 

بصرف النظر عن أن طرق السوشيال ميديا والتسويق بالمحتوى يرتبطان غالباً بحملات المؤثرين، إلا أنهما ليسا مرادفاً للتسويق عبر المؤثرين. 

لما كان التسويق عبر المؤثرين يقوم على الانضباط، فستحتاج إلى علم مجموعة من المكونات لتشييد حملات التسويق عبر المؤثرين بأسلوب ناجح، وتلك هي الخطوات التي نقدمها لكم لمساعدتكم على إنشاء حملات التسويق عبر المؤثرين : 

التخطيط لاستراتيجية التسويق عبر المؤثرين خاصتك. 
تحديد واختيار المؤثّر. 
برنامج سير الجهد والأتمتة. 
رصد وسعي خلف المقاييس. 
التوزيع الأجود. ( سيتضح ذلك الاصطلاح في بقية المقال) 
مع هذا، قبل الافتتاح في البحث عن المؤثرين أو تأسيس استراتيجيتك، ولقد تريد تحديد عدد من الأمور الأساسية لإعانتك على تمهيد الطريق لنجاحك. ستحتاج إلى: علم جمهورك، وضع مقاصد واضحة، تحديد الكيفية التي ستقيس بها الفوز. 

إعلم جمهورك 
غير دقيق ذائع ترتكبه العلامات التجارية والوكالات، وهو أنهم يحددون أولاً فئة المؤثرين الذين يرغبون في العمل معهم. نحن نوصي بالنظر إلى جمهورك أولاً: 

لمن تريد أن تصل؟ 
ما هو مكان البيع والشراء المستهدف لرسالتك؟ 
وضع مقاصد جلية: 

من الأهداف المشتركة في حملات التسويق عبر المؤثرين نجد: 

زيادة الوعي بالعلامة التجارية. 
جعل المشجعين يقوم بتجريب المنتج. 
ربح مشجعين على وسائط السوشيال ميديا. 
مبالغة المبيعات. 
تحديد كيفية قياس الفوز: 

المكون الأساسي الأخير هو طريقة قياس نجاح حملتك. 

ذاك كثيرا ماً يرجع إلى مقاصد تسويقية بعيدة النطاق أو شواهد التأدية الأساسية (KPIs) التي تأمل في تحقيقها بواسطة إنشاء أساليب رصد مؤثرة، حينها سوف تكون قادراً على تحديد الفترة التي يتواجد فيها المستهلك في سفرية اتخاذ المرسوم، أي : 

الوعي. 
النظر في فرصة الشراء. 
التفضيل. 
الشراء. 
الولاء. 
من مقالاتنا ايضاًً في موضوع التسويق عبر المؤثرين 
إطار عمل و إرشادات وظيفة لدى التسويق عبر المؤثرين (انفوجرافيك) 
دليلك لتشييد استراتيجية ناجحة للتسويق عبر المؤثرين 
7 استراتيجيات ناجحة في الإتصال مع المؤثرين 
أيهما أكثر فعالية على فيسبوك: التسويق عبر الإعلانات المُضمنة أم التسويق عبر المؤثّرين 
3 إرشادات مأمورية في اختيار المؤثرين المناسبين على إنستغرام 
ما هي المركبات الرئيسية لإتقان حملات التسويق عبر المؤثرين؟ 
1. بناء تدبير لاستراتيجية حملات التسويق عبر المؤثرين 
وضع تخطيطية تسويقية دقيقة عند بداية حملات التسويق عبر المؤثرين يحتاج إلى تفكير متأنّ و إلى التخطيط. 

تَستطيع الإستفادة من ورش العمل مع أعضاء مشروعك أو عملك ودراسة أمثلة ناجحة من حملات التسويق عبر المؤثرين التي فعلها المنافسون ومحاولة فحص التخطيطات التي بنيت أعلاها وآليات تفوقها. 

2. تحديد واختيار المؤثر 
– اعتماداً على ميزانيتك ونطاق حملتك هنالك أربعة أساليب أساسية لتحديد المؤثرين المناسبين لحملتك: 

Google – تلك هي الطريقة الأساسية التي تتبعهما العلامات التجارية والوكالات للعثور على المؤثرين. يحتاج ذلك الأسلوب بحث الفردي، ثم مسح صفحات الويب بحثاً عن بيانات التواصل، ومن ثم ملء جداول المعلومات لتتبعها. 
قواعد البيانات – تقوم بالبحث في المواقع، والتي تتيح المعلومات للعموم. تعتبر مقار جيدة للبدء ولكن عليك أن تكون على تحضير لقضاء بعض الزمان في رصد المؤثرين والتواصل معهم على الفور. 
شبكة العلاقات – تلك الأسلوب والكيفية في التخابر مع المؤثرين موجودة في الوسط بين قواعد البيانات والسوق. بحيث تعمل للوصول إلى أشخاص عندها علاقات مع المؤثرين، غير أن عليك أن تتخطى عبرهم (وسطاء) للتواصل مع المؤثرين. 
الأسواق – مكان البيع والشراء سوف يقدم أحسن قواعد بيانات وسوف يقدم بيانات فورية، إلى جانب تجنب الوسطاء مثلما يحصل مع شبكة الصلات. 
– المؤثّرون يختلفون في أنواعهم وأحجامهم و مستويات تأثيرهم. نصنفهم إلى أشكال لأن كل نوع تخدم غرضاً مختلفاً ودوافع مغايرة : 

المشهورين المؤثّرون – النجوم لديهم مكانة متميزة على وسائل التواصل الاجتماعي؛ الاستفادة من أسمائهم و علاماتهم التجارية و متابعيهم يمكن أن يكون مفيداً بشكل كبيرً في حملات التسويق عبر المؤثرين. 
صانعو المحتوى عالي الجودة – هم منتجوا المحتوى الذي يجتذب جمهوراً كبيراً. هؤلاء الناس يعرفون أسلوب وكيفية إنشاء محتويات جيدة لنوع معين من المشجعين، و يملكون فهم جلي لما يصلح وما لا يصلح. 
صانعوا الضجّات والمروّجون – جيدون في نشر الرسائل، ولديهم جماهير لا تتشابه في الأحجام. بعضهم مدونين متخصصين في موضوع محدد، وآخرون معروفين بنشر الأحداث الساخنة، يمكن أن يساعدوك لحصول علامتك التجارية على الإهتمام الذي تتقصى عنه. وايضاً على توسيع نطاق أتعاب زيادة الوعي. 
المؤيدون والموظفون – هؤلاء سفراء لعلامتك التجارية والذين يحبونها بشكل طبيعي، يمكن العثور عليهم على الانترنت. اعطهم اهتماماً خاصاً وقم بدعوتهم للإسهام وبناء المحتوى. هؤلاء الناس يحبون فعليا علامتك التجارية، وهم مستعدون للتحدث عن ما تقوم به. 
حملات التسويق عبر المؤثرين - منتدى تظل الرقمي 

3. التعاون في كتابة المحتوى و سير عمل الحملة 
مفتاح أي حملة ناجحة من حملات التسويق عبر المؤثرين هو خلق محتوى جيد. المحتويات الجيدة ينبغي أن تكون مقنعة للجمهور المستهدف، وأن تكون راسخة، ومتسقة مع أهداف حملتك. إن كانت إحدى تلك القطع مفقودة، فإن المحتوى سيفشل. 

كيف يمكنك إنشاء محتوى ناجح وذو مواصفات متميزة ومبتغى؟ 

اعطهم شيء يتحدثون عنه 

واحدة من أبرز الأساليب هي من خلال إعطاء المؤثرين مسعى أو قصة عن العلامة التجارية، تجعلهم غير قادرين على التبطل عن المحادثة عنها. المساعي توفر الإلهام للمؤثرين، وأيضاًً تتسق بشكل جيد مع رسائل علامتك التجارية. 

4. التوزيع الأفضل 
الدليل الشامل لإتقان حملات التسويق بالمؤثرين - منتدى التواصل الرقمي 

استعمال المؤثرين لخلق محتوى جذّاب للجمهور المستهدف هو صخر الأساس في أي استراتيجية لدى بناء حملات التسويق عبر المؤثرين. إلا أن الموضوع لا يتوقف لدى عرَض المحتوى على مواقعهم، أو عبر القنوات الاجتماعية. 

لذلك ماذا يمكنك أن تفعل حيال هذا الموضوع؟ 

عليك إنشاء استراتيجية للمحتوى لتوسيع فائدته خلال كل استراتيجيتك التسويقية. قم باستخدام محتوى المُجدي كاقتباسات أو شهادات. ضع أهم الأشخاص المؤثرين في الدعايات التلفزيونية أو المطبوعة. وايضاً قم بمشاركة المحتوى المختص بك في نشرات علامتك التجارية. 

بمعنى أحدث، لا تهمل أي قناة يتوافر فيها جمهورك وتَستطيع النشر على يدها، بل قم بالتخطيط للتوزيع الأفضل لمحتواك على تلك القنوات. 

5. المراقبة والتحليل 
هنالك عدة أساليب مختلفة للقياس والتقدير، والتي يمكن استعمالها لتحديد نطاق نجاحك واقترابك من المقاصد الأصلية. سنلقي نظرة بشأن خارطة سفرية اتخاذ القرار لدى المستعمل. وهي تمر عبر خمس مراحل عديدة، ولكل مدة شكل معين من التفاعل: 

زيادة الوعي 

الاعتبار (الاحصاء) التفضيل (التفاعل) الشراء الإخلاص 
الانتشار 

النقرات 

المساهمة 

النقر على الروابط التجارية 

المساهمة 

المشاهدات 

الإدلاء بصوته 

الإعجاب/ المتابعة 

التحويل إلى مبيعات 

الإحالة 

مشاهدات المحتوى 

حفظ البيانات 

الكوبونات/العروض الحصرية 

محتويات المستخدمين 

دراسة العلامة التجارية 

الإصغاء الاجتماعي 

وسوم الرصد 

التعليقات دراسة العلامة التجارية


مع قيامك بجمع البيانات، تَستطيع البدء في استعمال تلك البيانات لتحسين جهود التسويق عبر المؤثرين. يمكن لك مركز المؤثرين على خلفية الإنتاجية، أو مجال إعجاب جمهورك بمحتوياتهم، وأيّ قنواتهم الاجتماعية أحسن في الانتشار والاهتمام والتحويل. 

كيف تحدد فوز أو فشل حملتك؟ 

إحدى أجود الأساليب لحساب المردود على الإستثمار من حملتك للتسويق عبر المؤثرين هي تحديد كلفة المحتوى نفسه، والجمهور الذي بلغ إليه، والتفاعلات التي قام بتحقيقها. 

هل لديك فكرة عن أول حملة للتسويق عبر المؤثرين قمت بها؟ هل لديك أي إستفسارات بشأن الحملات الجارية؟ هل تريد توسيع المشقات الحالية للتسويق بالمؤثرين؟ 

شاركنا في هذا .. سنكون سعداء بالنقاش معك


 

ما هو رد فعلك؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0