مواقع تواصل اجتماعي تقود العالم«فيسبوك» في المقدمة

مواقع تواصل اجتماعي تقود العالم«فيسبوك» في المقدمة

مواقع تواصل اجتماعي تقود العالم«فيسبوك» في المقدمة
مواقع تواصل اجتماعي تقود العالم«فيسبوك» في المقدمة

آخر انتشار شبكة البيانات الدولية «الإنترنت» تطورًا تكنولوجيًا عارمًا عالميًا، خاصة بعد ربط العالم بكامل أركانه؛ ما أشعل ثورة في عالم الاتصالات، وأدى إلى طفرة علمية على كافة المستويات؛ حتى صرت المجتمعات أكثر انفتاحًا على بعضها القلة، وأمسى لينًا الحصول على مختلَف المعلومات، إضافة إلى التعارف وتبادل الرؤى والأفكار الخبرات العلمية. 

ظهرت مواقع التواصل الاجتماعي مع مستهل انتشار الهواتف الذكية المحمولة بين الجماهير؛ حتى صرت هي صاحبة الفخامة على شبكة الشبكة العنكبوتية؛ حيث سجلت أرقامًا قياسية ضخمة، سواء بأعداد المستخدمين، أو بالعائد الجوهري الذي تحققه. 

لم تقتصر يومًا مواقع التواصل الاجتماعي على التفاعل بين المُستخدمين وبعضهم البعض كالعائلة والأصدقاء من خلال ما يتم مُشاركته عبرها كالصور والمدونات والمقاطع المرئية وغيرها من وسائط التفاعل الأخرى، بل صرت أداة أساسية في تحديث عملية التدريس والتعليم ونشر البرامج التعليمية للاستفادة منها، مثلما صرت تُستخدم في الإعلانات والإعلان عن السلع والعلامات التجارية المتغايرة؛ ما أسهم في ارتفاع نسبة المبيعات، وخفض تكاليف التسويق والإعلانات، وازدياد نسبة عدد الزيارات للمواقع الإلكترونية للشركات، والقدرة على وصول المُنتج إلى الأسواق الدولية، وتعديل الإتصال مع الزبائن أو الشركات الأُخرى. 

وفي ذاك التوجه تُصحبكم «رواد الأفعال» إلى جولة معلوماتية، لمراقبة وكشف أهم وأشهر منصات التواصل الالكترونية حول العالم: 

1- فيسبوك 
يتربع «فيسبوك» على لائحة مواقع التواصل الاجتماعي، بإجمالي 2 مليار مستخدم والانتشار في أكثر من 120 جمهورية؛ حيث يمكن تعريفه بأنه شبكة اجتماعية كبيرة، أسسها رائد الممارسات الأمريكي «مارك زوكربيرغ» بالاشتراك مع جميع من داستين موسكوفيتز وكريس هيوز اللذين تخصصا في دراسة معارف الحاسب بجامعة هارفارد. 

كان فيسبوك في البدء مقتصرًا على طلاب جامعة (هارفارد)، وبانقضاء الزمان شمل الكليات الأخرى في بوسطن وجامعة آيفي ليج وجامعة ستانفورد، ثم طلاب الجامعات وطلاب المدارس، ثم جميع الأعمار بدءًا من 13 عامًا. 


2- تويتر 
يتمتع «Twitter» – الذي يحتل المركز الثاني في قائمة أشهر منصات التواصل الالكترونية- بمميزات لا تتوفر في غيره؛ مثل: السهولة والمرونة في قراءة تغريدات المشهورين والأصدقاء والعلامات التجارية، مثلما يتميز بالوضع الليلي لمساعدة المستعملين على تصفحه واستخدامه بارتياح طوال فترة الليل لبرهة طويلة دون مجهود. 

بدأ تويتر سفرية انتشاره في آذار عام 2006، بقيادة جاك دورسي، ونوح غلاس، وبيز ستون وإيفان ويليامز؛ ليصل إلى جميع أنحاء العالم في سنة 2012، بإجمالي 100 مليون مستخدم، وفي سنة 2013 كان Twitter من ضمن أكثر 10 مواقع زيارة في العالم، وفي بداية عام 2016 بلغ عدد مستخدميه لأكثر من خمسمائة مليون، حتى ارتفعت شهرته خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية 2016، وأثبت أنه منبع أساسي في الأنباء العاجلة. 

3- انستجرام 
يعد موقع «انستجرام» من أفضَل وأبرز منصات التواصل الالكترونية؛ إذ يُتيح لمستخدميه أصدر وتبادل الصور الفوتوغرافية والمقاطع المرئية القصيرة. تم إطلاقه في أواخر عام 2010، وكان مقتصرًا على أجهزة أبل لاغير، ثم شمل جميع أنظمة الهواتف المحمولة في سنة 2012. 

وفي منتصف 2012 استحوذت شركة فيسبوك على «انستجرام»، عن طريق صفقة وصلت ثمنها باتجاه مليار دولار؛ ما أثار ضجة كبيرة وسط المجتمعات العالمية؛ لأنه كان يحظى بأهمية كبيرة لدى المستعملين. 

4- LinkedIn 
يعد موقع «لينكدإن» – الذي أُطلق في مايو عام 2003-من أشهر منصات التواصل الالكترونية بإجمالي ثلاثمائة مليون مستخدم بشأن العالم، وهو موقع للتواصل المهني يقتصر على المؤسسات وزملاء وأرباب العمل؛ إذ يعمل على العثور على فرص عمل وطرحها للمستخدمين. 


5- تامبلر 
يمتاز موقع تملبر- الذي أسسه ديفيد كارب في سنة 2006- بخدمة التدوين السريع؛ إذ يُتيح أصدر صور وشرائط مقطع مرئي، بالإضافة إلى المقالات والاقتباسات، ويتمتع بالسهولة والمطواعية في الاستعمال والتسجيل بإخبار مستعمل أجدد بأنه يعجبه تدوينه. 

6- جودريدز 
موقع جودريدز، واحد من أشهر منصات التواصل الالكترونية، وهو عبارة عن شبكة اجتماعية تهتم بالكتب وتوصيات ووجهات نظر المستخدمين بخصوص الكتب والمؤلفين، أسسه المبرمج الأمريكي أوتيس تشاندلر في سنة 2006. 

حاز الموقع على شهيرة واسعة بين رواد الشبكة المعلوماتية الدولية «الإنترنت» في عام 2006؛ إذ وصل عدد الأعضاء المسجلين فيه إلى أكثر من 200 1000000 مستعمل، شاركوا بأكثر من عشرة ملايين كتاب. لم يكن الموقع هادفًا للانتصار عند إطلاقه، إلا أن عقب عام فرد إستلم توفير نفقاتًا من واحدة من الشركات؛ لدفعه إلى الأمام والمحافظة على خدمته الفريدة. 

والآن، بعد أن تعرفت على  مواقع تواصل اجتماعي التي تقود العالم«فيسبوك» في المقدمةمعنى  ما رأيك في هذه النصائح ؟ هل أعجبتك؟ يمكنك البدء الآن وانتهاز  فرصة، وهكذا يمكن لماركتك أو علامتك التجارية الاقتراب من جمهورها أكثر وأكثر!

استخدم مساحة التعليقات في الأدنى حتى تعبر عن كل ما يجول في خاطرك، ونحن نتحدث معاً حتى نتعلم معاً.

 

ما هو رد فعلك؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0